استخدام الطفل المُصاب بالربو للمُنشق يؤثر في نموه

استخدام الطفل المُصاب بالربو للمُنشق يؤثر في نموه

2012-09-04

أخبار الطبي. أكدت دراسات حديثة أن الأطفال المُستخدمين للمُنشقات التي تتركب من المركبات القشرانية السكرية للحد من نوبات الربو المُزمنة ذو طول أقل من أقرانهم البالغين , وفي حين أكدت دراسات سابقة أن العقار الدوائي المُعالج للربو يُبطيء من معدل النمو الا أن العديد من الباحثون أكدوا استعادتهم لمُعدل نموهم الطبيعي بعد مرور سنوات قليلة على بدء العلاج .

تم اختيار 943 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 5 – 13 عاماً واعطائهم ثلاثة عقاقير دوائية مختلفة أولها ( Budesonide ) الذي يأخذ شكل مُنشق يتركب من القشرانيات السكرية و ( Nedocromile) الذي يأخذ شكل مُنشق غير ستيرويدي وأخيراً العقار الوهمي الذي يخلو من المادة الفاعلة .

ثبت وبعد مرور 25 عاماً تأثر أطفال المجموعة الأولى بشكل طفيف بحيث تناقص طولهم بمقدار 1.3 سم ( 0.5 انش ) مُقارنة باولئك الذين تناولوا العقار الوهمي , كما ثبت أن زيادة الجرعة يُرافقها تناقص أكبر لطول الطفل , أما أطفال المجموعة الثانية فلم يثبت تأثر قامتهم بتناولهم للعقار ( Nedocromile) .

أوصى الباحثون ونظراً لفعاليّة المُنشقات المُركبة من القشرانيات السكرية وعدم امكانية الاستغناء عنها بضرورة البدء بجرعات قليلة جداً وخاصة للأطفال الصغار لتجنب أية آثار سلبية مستقبلية قد تؤثر في نمو الطفل .

 

المصدر: The New York Times Health News 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-11-30 22:56:18

1 2 4