الاكتئاب في الأمهات يؤثر سلبا على الأطفال الذين يعانون من الصرع

الاكتئاب في الأمهات يؤثر سلبا على الأطفال الذين يعانون من الصرع

2011-03-24


أخبار الطبي. تراوحت نسبة انتشار الاكتئاب لدى الأمهات من 30 ٪ -38 ٪ في غضون الأشهر ال 24 الأولى بعد تشخيص الصرع عند الطفل، وأثرت أعراض الاكتئاب سلبا على نوعية الصحة والحياة لدى الطفل.

تفيد التقارير أن الاكتئاب يصيب 121 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ومن أسباب الإجهاد للآباء والأمهات هي تربية طفل مع مرض مزمن مثل الصرع، وقد أظهرت الدراسات أن عائلات الأطفال الذين يعانون من الصرع يختبرون الإجهاد، والقلق، والقيود المفروضة على الحياة الأسرية، وخصوصا الأمهات، هم الأكثر عرضة للمعاناة النفسية أو الاكتئاب استجابة للصرع عند طفلهم، لأن الأم غالبا ما تكون الراعية الأساسية للطفل.

 
ولتحديد مدى انتشار الاكتئاب في الأمهات، أجرى الباحثون دراسة شملت 339 أم لأطفال عانوا من الصرع، وأظهرت أن اجمالا 38 ٪ من الأمهات في خطر ( 30 ٪ في 6 أشهر ، 32 ٪ في 12 شهرا ، و 30 ٪ في 24 شهر)

وأظهرت النتائج أن أطفال الأمهات عانوا من أعراض الاكتئاب عاشوا حياة أقل جودة وصحة مقارنة مع أطفال الأمهات مع مستويات منخفضة من الاكتئاب، ووجد الباحثون أن توفير الموارد الداعمة لكل من الأم والطفل أدى إلى تحسين حياة وصحة الطفل بمرور الوقت، والتخفيف من تأثير اكتئاب الأمهات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: sciencedaily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-01 15:27:13

1 2 4