الرسوم المتحركة  تخفف قلق الاطفال قبل العمليات

الرسوم المتحركة تخفف قلق الاطفال قبل العمليات

2012-11-20

أخبار الطبي. وجدت دراسة حديثة ان متابعة الاطفال للرسوم المتحركة المفضلة لديهم قد يقلل من القلق قبل الحصول على التخدير والخضوع الى العملية الجراحية.

تضمنت الدراسة 130 طفل تتراوح اعمارهم من 3 الى 7 سنوات يخضعون على عمليات جراحية روتينية كاستئصال اللوزتين. وفي منطقة الانتظار قبل العملية تم السماح لمجموعة من الاطفال لمشاهدة الرسوم المتحركة من اختيارهم بينما سمح للمجموعة الثانية للعب بالألعاب المفضلة لديهم بينما لم تتلقى المجموعة الثالثة اي رعاية خاصة.

وكانت درجات القلق في غرفة الانتظار الاقل بين الاطفال الذين لعبوا بألعابهم ولكن عندما نقلوا الى غرفة العمليات فان درجات القلق كانت الاقل بين الاطفال الذين شاهدوا الرسوم المتحركة المفضلة لديهم.

وفي غرفة العمليات فان 43% من الاطفال الذين شاهدوا الرسوم المتحركة كان لديهم اقل درجة قلق مقارنة بنسبة 23% للاطفال الذين لعبوا بالألعاب و 7% للاطفال الذين لم يتلقوا اي رعاية خاصة.

وقال الباحثون ان التسلية بمشاهدة الرسوم المتحركة تعتبر غير باهظة الكلفة وسهلة التطبيق. حيث ان القلق قبل اجراء الجراحة قد يشكل مشكلة كبيرة تسبب صدمة عاطفية لكل من الاطفال وآبائهم. وفي بعض الحالات فان القلق قبل العملية قد يؤدي الى مشاكل سلوكية كالعدوانية والكوابيس.

 

المصدر: HealthDay News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-01 21:51:43

1 2 4