السمنة اكثر انتشاراً بين الاطفال المصابين بالصدفية

السمنة اكثر انتشاراً بين الاطفال المصابين بالصدفية

2012-11-22


أخبار الطبي . اظهرت دراسة حديثة ان الاطفال المصابين بالصدفية اكثر احتمالا بان يكونوا مصابين بالسمنة وخاصة اذا كان الصدفية من النوع  الشديد.

قام الباحثون بتقييم 614 طفل تتراوح اعمارهم من 5 الى 17 عام مصابين بالسمنة او زيادة الوزن من تسعة بلاد مختلفة حول العالم , كان من بينهم 409 طفل مصاب بالصدفية و205 طفل لم يصاب باي من امراض الجلد او الامراض الالتهابية.

ووجد الباحثون ان 37.9% من الاطفال المصابين بالصدفية و 20% من اطفال مجموعة السيطرة لديهم دهون وشحوم زائدة ( مؤشر كتلة الجسم يزيد عن 85% ). وكان الاطفال المصابون بالصدفية اكثر احتمالا للاصابة بالسمنة بنسبة 4.29 مقارنة بالاطفال في مجموعة السيطرة.

وكانت السمنة اكثر انتشارا بين المصابين بالصدفية الشديدة بنسبة 4.92 مقارنة بالمصابين بالصدفية الخفيفة بنسبة 3.6. كما ارتبطت زيادة نسبة الاطفال الذين كان محيط الخصر لديهم زائد بشكل كبير باصابة الاطفال بالصدفية وزيادة شدة الصدفية.

كما كانت نسبة محيط الخصر الى الطول اكثر ارتفاعا بين الاطفال المصابين بالصدفية ولكنها لم ترتبط بشدة الصدفية.

وقال الباحثون انه وبشكل عام فإن الاطفال المصابون بالصدفية لديهم المزيد من الدهون وخاصة دهون البطن بغض النظر عن شدة الدهون , حيث ان زيادة احتمال الاصابات الايضية مرتبط بزيادة الدهون الوسطية والذي يشير الى اهمية الفحص المبكر وتعديل نمط الحياة.

 

 

المصدر : physiciansbriefing.com

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-28 06:42:59

1 2 4