الموافقة على استخدام لقاح التهاب السحايا للاطفال الرضع

الموافقة على استخدام لقاح التهاب السحايا للاطفال الرضع

2013-08-05


يعرف التهاب السحايا بانه التهاب في غشاء السحايا الرقيق الذي يُغطي كلاً من الدماغ والحبل الشوكي و  ينتج الالتهاب عن العدوى البكتيرية , الفيروسية وغيرها من الكائنات الحيّة الدقيقة المُمرضة ويُعد التهاب السحايا حالة مرضية طارئة لتأثيره السلبي على الدماغ والحبل الشوكي .

أخبار الطبي . اعلنت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية ( FDA )  انها أصدرت موافقتها على استخدام لقاح المكورات السحائية للاطفال الرضع بدءاً من عمر شهرين .

يؤمن اللقاح الوقاية للطفل من الاصابة بالتهاب السحايا الذي يرتبط بما يُقارب 4 -5 انواع من سلالات البكتيريا النيسيرية ,وتمت الموافقة على استخدام اللقاح للاطفال من عمر عامين سابقاً ومنذ العام 2011 , وبهذا فانه يمكن استخدام جرعة واحدة من اللقاح لكل من الاطفال الرضع والاطفال والمراهقين لحمايتهم من التهاب السحايا.

يتسبب التهاب السحايا بوفاة عدد كبير من الاطفال او اصابتهم بالعجز وخاصة عند اصابتهم خلال عامهم الأول وقد جاء قرار المؤسسة بعد اجراء 3 تجارب عشوائية تضمنت 8,700 طفل رضيع و اظهرت النتائج فاعلية اللقاح في تعزيز الاستجابة المناعية للاطفال الرضع الذين لم تظهر عليهم أية أعراض جانبية عند اضافة اللقاح لمجموعة اللقاحات الاخرى التي يتم تلقيحهم بها عادة .

 

 

 

 

 

المصدر : Medscape 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-29 08:12:28

1 2 4