انخفاض تركيز الحديد للأطفال الرضع

انخفاض تركيز الحديد للأطفال الرضع

2012-11-20

أخبار الطبي. بحثت العديد من الدراسات وبشكل مُكثف في الفوائد الصحية للرضاعة الطبيعية الا أنها لم تبحث في الوقت الفعلي اللازم لاعتماد الرضاعة الطبيعية للطفل دون اضافة أي اطعمة اخرى , وعلى الرغم من توصية العديد من الدراسات بالاعتماد في تغذية الطفل على الرضاعة الطبيعية فقط في الأشهر الستة الأولى من عمره أشارت دراسة حديثة الى أن الأطفال الذين يبدأون يتناول الحبوب المُخصصة لهم بدءاً من الشهر الرابع يرتفع تركيز الحديد في أجسامهم مقارنة بالأطفال الذين يعتمدون فقط على الرضاعة الطبيعية .

 

في العام 2001 طرأ تغيير على توصيات منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بالرضاعة الطبيعية والتي نصت على ضرورة اعتماد الطفل في غذائه على الرضاعة الطبيعية في الأشهر الستة الأولى من عمره بدلاً من أربعة أشهر وهدفت المنظمة في تغييرها الى توفير نظام غذائي متكامل للطفل في المناطق ذات الدخل المحدود حيث يزيد احتمال تلوث الماء والطعام او عدم كفايتها .

 

خضع للدراسة 100 طفل رضيع أوصيت امهاتهم باعتماد الرضاعة الطبيعية وبشكل عشوائي تم توزيعهم في مجموعتين الاولى تبدأ بتناول الأطعمه الأخرى عند بلوغ أربعة أشهر والثانية تتناول الأطعمه عند بلوغ ستة أشهر وأكدت نتائج الفحوصات المخبرية أن تركبز الحديد لأطفال المجموعة الأولى أعلى وبشكل ملحوظ مُقارنة بأطفال المجموعة الثانية دون ثبوت أي اختلاف في نمط النمو وزيادة الوزن لكلا المجموعتين .

 

اعتماد الحبوب المُخصصة للأطفال الرُضع كمصدر غني بالحديد اضافة الى أغذية الأطفال وهريس الفاكهة يعمل على زيادة تركيز الحديد للاطفال. 

 

 

من أهم الاغذية التي تحتوي على نسب عالية من الحديد :

* اللحوم الخالية من الدهون  * والدواجن  * والأسماك   * والبيض   *والبقوليات" العدس, الحمص,الفاصولياء....وغيرها"

* والخضار الورقية الخضراء    * ودقيق الشوفان    *ومنتجات الحبوب المدعمة بالحديد 



وللاستفادة أكثر ننصح بالفواكه والخضروات ( الفلفل الاخضر الحلو, البروكلي, البقدونس, السبانخ)

والحمضيات(  الليمون,  البرتقال,  الفراولة,  الكيوي)

 الغنية بفيتامين ج"C" إلى النظام الغذائي للطفل عند 4 إلى 6 أشهر من العمر.

 حيث ان فيتامين C يساعد في امتصاص الحديد في الجسم. 

 

المصدر: Fox Health News 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-26 18:40:08

1 2 4