أول فحص للكولسترول للطفل ، من أي سن؟

أول فحص للكولسترول للطفل ، من أي سن؟

2016-01-21

أخبار الطبي:

أغلب الناس يعرفون أن ارتفاع ضغط الدم و الكولسترول من اهم عوامل الخطر للاصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية ولكن ما يتغيب عن خاطرهم هو الوقاية من هذه الأمراض يجب أن يبدأ منذ الطفولة.

فالناس تعتقد أن أمراض القلب عند الأطفال تقتصر على عيوب خلقية ولا يفكرون بأننا باستطاعتنا حماية أطفالنا من أمراض القلب المستقبلية في سن صغيرة.

نصت آخر التوصيات التي أعلنتها الجمعية القومية للقلب، الرئة و الدم بأنه يجب أن يخضع الأطفال لفحص الكولسترول لأول مرة في سن 9-11 عام

و الأطفال الذين لديهم أقرباء من الدرجة الأولى سبق أن أصابتهم سكتة قلبية قبل سن الـ55 ينصح بفحص الكولسترول لديهم من سن الثانية.

 

الهدف الأساسي من هذه التوصيات هو تنبؤ الخطر قبل وقوعه لمحاولة السيطرة على عوامل الخطر وتقليلها قدر الامكان للحيلولة دون الاصابة بامراض القلب و الشرايين، فلا ننسى أن أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في الاناث و الذكور.

فأصبح الآن على طبيب الأطفال في الفحص الطبي العام للطفل القيام بفحص للكولسترول و السكري إلى جانب الفحوصات التقليدية للطول و الوزن، وضغط الدم.

لذا أنصح الأهالي بتعويد طفلهم على نظام حياة صحي ليستمر معه طول الحياة.

 

نوضح هنا أهم 6 خطوات لحياة طفل صحية بعيدة عن أمراض القلب:

طعام صحي:

عودوا أطفالكم على نظام غذائي مليء بالخضروات و الفواكه و متكامل يحتوي على الحبوب، مشتقات الحليب، الأسماك و اللحوم و الدواجن، الابتعاد عن الطعام المليء بالدهون المشبعة.

للمزيد: تغذية الطفل حسب سنه

النشاط:

الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي بقيام الطفل بنشاط رياضي  لساعة يومياً على الأقل..

الوزن:

ينبغي على الأطفال البدينين التخفيف من وزنهم.

للمزيد: احـذروا سمنة أطفالكــم!

التدخين:

بالتأكيد نأمل بأن يكون طفلك لا يدخن ولكن يجب تجنب وجود الطفل في أي مكان فيه مدخنين فالتدخين السلبي يعد عامل في زيادة فرص الاصابة بامراض القلب.

للمزيد: التدخين السلبي وصحة الطفل

الفحص الدوري:

احرص على زيارة طبيب الأطفال للقيام دورياً للقيام بفحوصات لقياس عوامل الخطر لأمراض القلب لدى طفلك.

التوتر:

يجب تامين الراحة النفسية للطفل و لكل العائلة عن طريق الاسترخاء و اليوغا والتأمل و الرياضة ، فالتوتر عامل من عوامل الاصابة بامراض القلب.

للمزيد:

اكتئاب الاطفال يزيد من امراض القلب

اجراء فحوصات عيوب القلب للاطفال قد تنقذ حياتهم

احصائيات تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول وأمراض القلب لدى الأطفال

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-27 03:14:08

1 2 4