بعكس الأبحاث السابقة؛ لا علاقة بين الرضاعة الطبيعية والذكاء

بعكس الأبحاث السابقة؛ لا علاقة بين الرضاعة الطبيعية والذكاء

2015-09-29

أخبار الطبي-عمّان

ما هي الرضاعة الطبيعية؟

الرضاعة الطبيعية هي الوسيلة الطبيعية لتوفير العناصر الغذائية الأساسية والمتزنة لتطور ونمو الطفل الرضيع عن طريق حليب الثدي, وتُوصي منظمة الصحة العالمية بضرورة البدء بارضاع الطفل خلال الساعات الاولى من ولادته ليكتسب حليب اللبأ الغني بالعناصر الغذائية والأجسام المُضادة التي تؤمن للطفل مناعة مُكتسبة و تؤكد أيضاً على ضرورة اعتمادها بشكل حصري في الأشهر الستة الاولى من عمر الطفل واستكمالها الى جانب الأطعمة المناسبة لعمر الطفل الى أن يبلغ عامين من العمر.
- تُحظر الرضاعة الطبيعية في حال اصابة الأم بالايدز أو التدرن الرئوي أو تناولها للعقاقير الدوائية المُخدرة أو الكحول لانتقالها للطفل عن طريق حليب الثدي.
- في أبحاث سابقة نُشر معظمها على موقع الطبي تم ربط الرضاعة الطبيعية مع العديد من الفوائد لصحة الطفل، بما في ذلك انخفاض خطر الاصابة بالربو والحساسية والسمنة في مرحلة الطفولة، ومرض السكري من النوع الثاني وسرطان الدم.
- في السنوات الأخيرة كان هناك أيضاً أدلة متزايدة على أن الرضاعة الطبيعية تزيد من معدل ذكاء الطفل ( IQ الطفل).
- وعلى عكس الأبحاث السابقة، دراسة جديدة نُشرت في مجلة بلوس ون (PLOS ONE) تقول أنّ الرضاعة الطبيعية لا تحسن ذكاء الطفل.
- الدراسة:
  • تم جمع بيانات حول الرضاعة الطبيعية لمجموعة من الأطفال ومن ثمّ جرى تقييم ذكاء لكل طفل في سن 2 و 3 و 4 و 7 و 9 و 10 و 12 و 14 و 16 عام. هذا ما سمح للفريق لتقييم مدى تأثير الرضاعة الطبيعية على ذكاء الأطفال على مر الزمن.
النتائج:
  • أظهرت الإناث اللواتي تلقين رضاعة طبيعية مستوى أعلى من الذكاء مقارنةً بأقرانهم الذكور في عمر سنتين.
  •  لاحظ الباحثون عدم وجود أي ارتباط بين الرضاعة الطبيعية و معدل الذكاء بين الفتيان أو الفتيات بعد سن الثانية، مشيرين إلى أن الرضاعة الطبيعية لا تؤثر على نمو الطفل المعرفي على مر الزمن.
اقرأ أيضاً:
المصدر: 
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-31 16:28:43

1 2 4