تسبب قلة النوم بمقاومة الأنسولين عند المراهقين

تسبب قلة النوم بمقاومة الأنسولين عند المراهقين

2012-10-02

 

أخبار الطبي. كشفت دراسة حديثة ان زيادة مدة النوم يُحسن من مقاومة هرمون الانسولين عند المراهقين وبالتالي تناقص احتمالية اصابتهم بالسكري مُستقبلاً , اذ أن تزايد هذه المُقاومة مرتبط بشكل وثيق بالنمط الثاني من داء السكري , واكدت الدراسة أن زيادة ساعات النوم وبُمعدل ساعة واحدة فقط للمراهقين الذين اعتادوا النوم لمدة ست ساعات ليلاً يُقلل من احتمالية مقاومة الانسولين بمعدل 9 % .

تم مراقبة مدة النوم قياس مُقاومة هرمون الانسولين لما يُقارب 245 طالباً في المرحلة الثانوية يتمتعون بصحة جيدة كما خضع الطلاب لفحص مستوى الغلوكوز في الدم في حالة الصيام وارتدائهم لمُسجل النشاط البياني لاسبوع واحد خلال العام الدراسي وبلغ مُعدل ساعات النوم اعتماداً على هذا المُسجل 6.4 ساعة في أيام الدراسة مُقارنة بساعات أكثر في عطلة نهاية الاسبوع كما كشفت الدراسة أن مُقاومة الأنسولين الأكبر مُقترنة بساعات النوم الأقل مع الأخذ بعين الاعتبار العرق , العمر , الجنس , محيط الوسط ومؤشر كتلة الجسم .

أوصى الباحثون في هذه الدراسة على ضرورة تحقيق الصحة الأيضية عند المراهقين وذلك من خلال بذل الجهود لتمديد ساعات النوم الليلية كما أكدت الجمعية الأمريكية لطب النوم أن المراهقين يحتاجون الى 9 ساعات من النوم الليلي المتواصل للتمتع بصحة جيدة وعدم تأثر مقاومة الأنسولين .

 

 

 

المصدر: ScienceDaily  

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-27 17:16:41

1 2 4