تعرض الاطفال للاساءة قد يسهم في الاصابة بالسمنة في مرحلة البلوغ

تعرض الاطفال للاساءة قد يسهم في الاصابة بالسمنة في مرحلة البلوغ

2012-07-03

أخبار الطبي. قام باحثون بتقديم تقرير بحثي والذي قد يسلط الضوء على المؤثرات على السمنة خلال مرحلة البلوغ. وجدت الدراسة وجود رابط بين شدة الاساءة الجسدية والجنسية التي يتعرض لها الاطفال خلال مرحلة الطفولة و سن المراهقة و بين الاصابة بالسمنة في مرحلة البلوغ.

شملت الدراسة اكثر من 33,000 مشترك قدموا معلومات حول تجارب الاساءة في وقت مبكر وتم تقييمه باستخدام مقياسين للسمنة الاول مؤشر كتلة جسم اكبر من 30 كغ/ متر مربع كمقياس للسمنة بشكل عام او استخدام مقياس محيط الخصر اكبر من 90 سم كمقياس للسمنة الوسطية.

وكان احتمال الاصابة بالسمنة باستخدام المقياسيين اكثر بنسبة 30% للنساء اللاتي تعرضن للاساءة الجسدية والجنسية من الفئة العالية مقارنة بالنساء اللاتي لم تتعرض لأي من الاساءات. وكان الرابط اقل ولكن لم يفسر بشكل كامل بوجود تاريخ للانجاب والنظام الغذائي والنشاط الجسدي واعراض الاكتئاب والتي قد تكون وسيطة بين الاساءة والسمنة.

وقال الباحثون ان هذه النتائج تقدم دليل حول اثر التجارب في مرحلة الطفولة على العواقب الصحية على المدى الطويل. حيث قد يؤدي التعرض للاساءة خلال مرحلة الطفولة بالتأثير السلبي على تشكل السلوكيات الصحية واستراتيجيات التاقلم والتي قد تؤدي الى زيادة كبيرة في الوزن بوقت لاحق من حياة الاشخاص.

كما اظهر الباحثون ان الاضطرابات الهرمونية والايضية الناتجة من الاساءة قد يكون لها الاثر الواضح وان الاساءة في مرحلة الطفولة قد تكون علامة لتأثيرات سلبية اخرى. 

المصدر: Pediatrics, Volume 130, Number 2, August 2012

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-26 17:48:08

1 2 4