توصية مؤسسة الغذاء والدواء بمنع استخدام البنزوكايين لتسنين الاطفال

توصية مؤسسة الغذاء والدواء بمنع استخدام البنزوكايين لتسنين الاطفال

2012-08-07

أخبار الطبي . اظهرت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية ضرورة عدم استخدام الاباء لمنتجات البنزوكايين للتخفيف من الام الاسنان للاطفال الا تحت نصيحة واشراف اخصائيو الرعاية الصحية.

يعتبر البنزوكايين مخدر موضعي موجود في المنتجات المتوفرة بدون وصفة طبية.

ان استخدام البنزوكايين الجل او السائل لتخفيف الام اللثة والفم قد يؤدي الى الاصابة بحالة نادرة ولكنها قد تكون قاتلة والتي تدعى وجود الميتيموجلوبين في الدم حيث تكون كمية الاكسجين الذي يحمله الدم منخفضة بشكل كبير. والاطفال الذين عمرهم اقل من عامين هم اكثر احتمالا للاصابة بهذه الحالة.

وانتبه الباحثون للمرة الاولى على الخطر المحتمل لاستخدام البنزوكايين عام 2006 وقد تلقى الباحثون 29 حالة وجود ميتيموجلوبين في الدم المرتبطة باستخدام جل البنزوكايين. 19 حالة منها حدثت للاطفال 15 منهم اعمارهم اقل من عامين.

كما اوضح الباحثون ان الاباء قد يجدون صعوبة في ملاحظة اعراض وجود الميتيموجلوبين في الدم والتي تتضمن شحوب ولون مائل للزرقة لكل من البشرة والاظافر والشفاه. وقصر النفس والتعب والارتباك والصداع والدوخة وسرعة ارتفاع معدل نبضات القلب.

وقد تحدث الاعراض خلال دقائق او ساعات من استخدام البنزوكايين وبعد استخدام الدواء للمرة الاولى او بعد عدة استخدامات. ويجب على الاباء اجراء الاسعافات مباشرة او الاتصال باقرب مركز صحي بعد ظهور اعراض وجود ميتيموجلوبين في الدم على الطفل بعد استخدام البنزوكايين.

ويقترح الباحثون استبدال استخدام البنزوكايين لتخفيف الام الاسنان , باستخدام حلقات الاسنان المبردة في الثلاجة او استخدام الاصبع لفرك او تدليك لثة الطفل بلطف .

 

المصدر : Health Day.com

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-06 17:51:48

1 2 4