خطر الوجبات السريعة على صحة الأطفال

خطر الوجبات السريعة على صحة الأطفال

2015-10-19

أخبار الطبي-عمّان
- السكن في منطقة يسهل فيها الوصول إلى مطاعم الوجبات السريعة قد يؤثر على نمو العظام في مرحلة الطفولة المبكرة، وفقا لدراسة بحثت في الصلة بين أماكن السكن وقربها من المطاعم وكتلة العظام في السنوات الست الأولى من الحياة ونُشرت في مجلة (Osteoporosis International).

ما هي هشاشة العظام؟

هشاشة العظام هو الاضطراب العظمي الذي يتسبب بضعف العظام وزيادة فرصة تعرضها للكسور بمجرد الانحناء أو القيام بأي حركات اعتيادية غير مُجهدة للعظم وتشيع الكسور المرتبطة بهشاشة العظام في الورك, المرفق والعمود الفقري عند السيدات اللواتي تزيد أعمارهم عن 50 عاماً.
- الدراسة:
  • لدراستهم، استخدم الباحثون بيانات  1,107 طفل.
  • قارنوا كثافة المعادن في العظام ومحتوى العظام من المعادن في الأطفال عند الولادة، ثم في سن الرابعة ثم سن السادسة، بعدد محلات السوبر ماركت والمتاجر المتخصصة الصحية ومطاعم الوجبات السريعة في حيهم الذي يقطنون فيه.
- النتائج:
  • أظهر التحليل أن عدد أكبر من مطاعم الوجبات السريعة في حي السكن يرتبط بخفض كثافة المعادن في العظام ومحتوى العظام من المعادن في الأطفال حديثي الولادة. ولكن لم يكن هذا الارتباط كبيرا في السن 4 و 6 سنوات.
  • في المقابل، لاحظ الباحثون أن وجود مخازن صحية أكثر في حي السكن مثل محلات بيع الفواكه والخضروات الطازجة كان مرتبطاً بارتفاع كثافة المعادن في العظام في سن 4 و 6 سنوات.
تظهر الأبحاث السابقة أن اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كميات كافية من الفواكه والخضروات والبروتين والكالسيوم وفيتامين د يساعد على تطوير صحة العظام في جميع مراحل الحياة.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-11-30 20:31:08

1 2 4