عوز فيتامين د مرتبط بضعف وظائف الرئة لدى الاطفال

عوز فيتامين د مرتبط بضعف وظائف الرئة لدى الاطفال

2012-07-15

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الاطفال المصابون بالربو والذين يتعالجون باستنشاق الستيرويدات القشرية , فان عوز فيتامين د مرتبط بضعف وظائف الرئة مقارنة بالاطفال الذين لديهم مستوى كاف من فيتامين د او الذين لديهم نقص منه.

قام الباحثون بقياس مستويات 25-hydroxyvitamin D في الدم لـ 1,024 طفل مصاب بالربو المستمر , وتم تقسيم الاطفال بناء على مستويات فيتامين د لديهم ؛ مستوى كاف اكثر من 30 نانوغرام/مل او نقص فيتامين دمن 20 نانوغرام الى 30 نانوغرام او عوز في فيتامين د اقل من 20 نانورام / مل .

وجد الباحثون ان 65% من الاطفال كان مستوى فيتامين د لديهم كاف و 25% من الاطفال كانوا يعانون من نقص الفيتامين و 10% كانوا يعانون من عوز فيتامين د.

للمرضى الذين يتم علاجهم باستنشاق الستيرويدات القشرية وبمتابعة لمدة 12 شهر فان الباحثون وجدوا ارتفاع في حجم الزفير القسري قبل توسع القصبات في الثانية الواحدة الى 140 مل للمرضى في مجموعة عوز فيتامين د و 330 مل في مجموعة الاطفال المصابين بنقص فيتامين د و 290 مل للذين لديهم مستوى كاف من فيتامين د.

وقال الباحثون ان وجود مستوى كاف من فيتامين د للمرضى الذين يتعالجون باستنشاق الستيرويدات القشرية هو مرتبط بتحسن وظائف الرئة والذين لديهم ربو مستمر من درجة خفيفة الى متوسطة.

واظهر الباحثون ضرورة قياس مستوى فيتامين د او اعطاء مكملات فيتامين د الغذائية خلال فترة العلاج باستنشاق الستيرويدات القشرية للمصابين بالربو.

المصدر: HealthDay News

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-27 04:55:59

1 2 4