كيف تحمي أسنان أطفالك من التسوس؟

كيف تحمي أسنان أطفالك من التسوس؟

2015-10-25

أخبار الطبي-عمّان
- تتعدد المصطلحات التي تشير إلى تعرّض الأشخاص لدخان السجائر بسبب جلوسهم بالقرب من المدخنين لتشمل: التدخين السلبي، التدخين القسري، التدخين الثانوي، والتدخين بالواسطة. وبغض النظر عن المُسمى هناك دراسة جديدة نُشرت في مجلة (The BMJ) تقول أنّ تعرّض الأطفال لدخان السجائر وهم في عمر الأربعة أشهر مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان (Tooth decay) في عمر الثلاث سنوات. 

ما هو تسوس الأسنان؟

تسوس الاسنان هي ثقوب او اضرار هيكلية بالاسنان وهو من اكثر المشاكل الصحية انتشارا بين جميع الفئات العمرية والتي قد تؤدي لفقدان الاسنان.
- تتعدد مسببات تسوس الأسنان من فيزيائية وبيولوجية وبيئية إضافةً إلى نمط الحياة، تتضمن هذه الأسباب البكتيريا المسوسة، سوء تدفق اللعاب، عدم الحصول على كمية كافية من الفلورايد، عدم الإعتناء بنظافة الفم والأسنان. ثم يأتي في مقدمة كل هذه الأسباب نوع من البكتيريا تُسمى (Streptococcus mutans) أو البكتيريا العُقدية الطافرة وهي تعمل على إنتاج الأحماض من السكريات التي تناولها وتعمل الأحماض بدورها على إذابة غطاء المينا الصلب الخاص بالأسنان، غالباً ما تنتقل هذه البكتيريا من الأمهات إلى الأطفال في عمر 19-31 شهر. 
- الدراسة:
  • حلل فريق البحث بيانات 76,920 طفل ولدوا بين عامي 2004 و 2010، والذين خضعو للفحوصات الصحية الروتينية في سن 0 و 4 و 9 و 18 شهرا، وأيضاً في عمر 3 سنوات في مراكز الرعاية الصحية في مدينة كوبا، اليابان.
  • أكملت الأمهات الاستبيانات المتعلقة بتقديم معلومات عن التعرض للتدخين السلبي منذ الحمل إلى 3 سنوات من العمر وعوامل نمط الحياة الأخرى، مثل العادات الغذائية والعناية بالفم.
  •  تم تعريف حدوث التسوس في الأسنان اللبنية بناءً على وجود تسوس أو فقدان سن بعد تقييم من قبل أطباء الأسنان المؤهلين.
  • كان معدل انتشار التدخين بين الأطفال في المنزل والذين شملتهم الدراسة 55.3٪، وتم تحديد ما مجموعه 12,729 حالة تسوس أسنان.
- النتائج:
  • مقارنة مع عدم وجود مدخنين في العائلة، كان التعرض لدخان التبغ في عمر 4 أشهر مرتبطاً مع زيادة بمقدار الضعف تقريبا في خطر تسوس الأسنان.
- التدخين السلبي قد يؤثر بشكل مباشر على الأسنان والكائنات الحية الدقيقة في الفم بعدة طرق، بما في ذلك التهاب غشاء الفم، إلحاق الأضرار بوظيفة الغدة اللعابية وانخفاض في مستويات فيتامين سي، فضلا عن الخلل المناعي.
- الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي يعانون أيضاً من انخفاض مستويات (IgA) اللعابية مما يعني وجود مستويات أعلى من الحامض اللعابي الذي يعزز من تراص البكتيريا العقدية الطافرة، مما يؤدي إلى حدوث تسوس الأسنان.
- هذا ما يوحي بأن الحد من التدخين السلبي لدى الأطفال يمكن أن يساعد على منع التسوس.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-11-30 18:39:45

1 2 4