ما الذي يزيد من مخاطر تسوس الأسنان عند الأطفال؟

ما الذي يزيد من مخاطر تسوس الأسنان عند الأطفال؟

2015-09-22

أخبار الطبي-عمّان
- ارتبط الإجهاد والقلق (stress) خلال الحمل مع عدد من الآثار الصحية السيئة على النسل والمواليد، بما في ذلك انخفاض الوزن عند الولادة وزيادة خطر الاصابة بالربو والحساسية. ولكن للمرة الأولى، تشير دراسة جديدة نُشرت في مجلة (American Journal of Public Health) أنّ الإجهاد والقلق المزمن أثناء الحمل قد يزيد من مخاطر اصابة الأطفال بتسوس الأسنان.

ما هو تسوس الأسنان ؟

تسوس الاسنان هي ثقوب أو أضرار هيكلية بالاسنان وهو من أكثر المشاكل الصحية انتشاراً بين جميع الفئات العمرية والتي قد تؤدي لفقدان الاسنان.
- عدم الإعتناء بنظافة الفم واستهلاك كميات كبيرة من الأطعمة السكرية والمشروبات هي الأسباب الشائعة لتسوس الأسنان عند الأطفال، ولكن فريق بحث هذه الدراسة يشير إلى مستويات الإجهاد والقلق عند الأم طوال فترة الحمل قد تلعب دورا في ذلك.
- الدراسة:
  • قام فريق البحث بتحليل بيانات 716 من أطفال وأمهاتهم، الأطفال في الدراسة كانوا في عمر 2-6 سنوات، في حين كانت أعمار أمهاتهم 30 عاماً أو أكثر.
  • تم قياس العلامات البيولوجية للإجهاد المزمن المعروقة مجتمعةً باختصار (AL) وتشمل تقييم الفريق لمستويات الدم من البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، الكوليسترول، الدهون الثلاثية، الجلوكوز، البروتين التفاعلي سي (C-reactive protein) ، وكذلك ضغط الدم ومحيط الخصر.
  • بالإضافة إلى رصد حالات تسوس الأسنان بين الأبناء، قيم الباحثون الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأمهات، وعدد مرات زيارة الأطفال لطبيب الأسنان، وسواء أرضعت الأمهات أطفالهم رضاعة طبيعية أو لا وما إذا كان الأطفال يتناولون وجبة الإفطار يوميا أو لا.
- النتائج:
  • مقارنة مع الأمهات الذين ليس لديهم علامات بيولوجية للإجهاد المزمن المعروقة مجتمعةً باختصار (AL)، أولئك الذين لديهم اثنين أو أكثر كان أطفالهم أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان.
  • ما هو أكثر من ذلك، وجدوا أن نسبة حدوث تسوس الأسنان أكثر شيوعا بين أولئك الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية.
  • وارتبط الدخل المنخفض بانخفاض عدد مرات زيارة طبيب الأسنان خلال السنة زيادة معدل تسوس الأسنان.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-02 14:23:28

1 2 4