ما العلاقة بين تناول الكافيين أثناء الحمل وذكاء الطفل؟

ما العلاقة بين تناول الكافيين أثناء الحمل وذكاء الطفل؟

2015-11-22

أخبار الطبي-عمّان
- قائمة الممنوعات خلال الحمل طويلة نوعاً ما لتلافي حدووث الضرر للأم والطفل معاً، مما يزيد الموضوع سوءاً أنّ في أشهر الحمل المتعبة للأم يوصى الأطباء بالحد من تناول الكافيين ولكن يمكن للأمهات الأخذ بما توّصل إليه الباحثون في دراسة جديدة نُشرت في مجلة (American Journal of Epidemiology) تقول بأنّ تناول الكافيين بكميات معتدلة أثناء فترة الحمل لا يؤثر على مستوى ذكاء الطفل (IQ).
- عادة ما يُنصح النساء الحوامل باستهلاك ما لا يزيد عن 200 ملغم من الكافيين يوميا، حيث أنّ الكافيين يعبر المشيمة على الرغم من أن أجساد النساء الحوامل يمكنها معالجة كميات أكبر من كميات الكافيين الموصى بها، لأنّ التمثيل الغذائي للطفل لا يزال في مرحلة النضج والنمو، وبالتالي، لا يمكنه استقلاب الكافيين تماما.
- الكافيين يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب للأم، وهو أمر غير مستحسن أثناء الحمل، ويوجد الكافيين في المشروبات مثل الشاي والقهوة، والشوكولاته والمشروبات الغازية وبعض أدوية الصداع ومُسكنات الألم.
- الدراسة:
  • لدراستهم فحص الباحثون مستويات علامة حيوية للكافيين في دم 2,197 من النساء الحوامل.
  • كانت المادة الكيميائية التي تتبعها الباحثون في عينات الدم: البارازانثين، وهي أحد المنتجات الرئيسية لعملية أيض واستقلاب الكافيين.
  • نظر الباحثون إلى مستوى هذه المادة الكيميائية عند نقطتين في الحمل.
  • قام الباحثون بمقارنة مستويات ذكاء الأطفال (IQ) والسلوك في عمر 4 و 7 سنوات مع مستويات المادة الكيميائية.
- النتائج:
  • لم يجد الباحثون دليلا على وجود علاقة سلبية بين استهلاك الأمهات للكافيين أثناء الحمل وإدراك الطفل أو سلوكه عند عمر 4 أو 7 سنوات.
اقرأ أيضاً:
المصدر: 
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-03 10:22:01

1 2 4