متلازمة موت الرضيع المفاجئ ؛ كيف نتقي شرها؟

متلازمة موت الرضيع المفاجئ ؛ كيف نتقي شرها؟

2016-10-27

أخبار الطبي-عمّان

متلازمة موت الرضع المفاجئ هي السبب الرئيسي لوفاة الأطفال دون سن السنة. وفي بيان سياسي جديد، قامت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (American Academy of Pediatrics) بتحديث توصياتها لمساعدة الآباء والأمهات ومقدمي الرعاية على حماية الأطفال ضد  الموت غير متوقع المرتبط غالباً بالنوم.

- متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) - يشار إليها أيضا باسم "موت المهد" -يتم تعريفها بأنها وفاة غير متوقعة لأطفال أصحاء تبلغ أعمارهم 12 شهراً أو أقل، في معظم الأحيان تحدث الوفاة أثناء النوم. كل عام، حوالي 3500 رضيع في الولايات المتحدة يموتون لأسباب مرتبطة النوم، بما في ذلك الاختناق العرضي والإختناق في الفراش.

- وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، انخفضت المعدلات الإجمالية لحالات موت الأطفال المفاجئة منذ أوائل التسعينات، ثمّ ارتفعت معدلات الاختناق العرضية والإختناق أثناء النوم، لتصل إلى 21.4 حالة وفاة بين كل 100,000 ولادة حية في عام 2014.

- إنّ باستطاعتنا أن نبقي أطفالنا أكثر أمانا دون إنفاق الكثير من المال على أدوات المراقبة المنزلية ومن خلال تدابير وقائية بسيطة.

- التوصيات التي وردت في البيان تشمل التشديد على الآباء بالحفاظ على أسرّة أبنائهم خالية من أي أغطية ووسائد وألعاب طريّة، ومن هّنا يُنصح الآباء بتجنب مشاركة الطفل في النوم في السرير الخاص بالأبوين. 

- بالإضافة إلى مراعاة عدم تعرّض الطفل للتدخين والكحول والأدوية الممنوعة عن طريق حليب الأم وغيرها.

- قد يكون قرار جيد إعطاء الطفل اللهاية الخاصة بالرُضع (pacifier) عند النوم أو القيلولة.

- في شهر أكتوبر الخاص بالتوعية عن متلازمة موت الرضيع المفاجئ نتمنى من وسائل الإعلام والمعلنين التوعية بتوصيات النوم الآمنة من خلال الترويج لها في الصور والرسائل إلى الجمهور العام.

 

إقرأ أيضاً:

التدخين يزيد من الاصابة بمتلازمة موت الرضيع الفجائي

المصدر:

medicalnewstoday: Sudden infant death syndrome: New safe sleep guidelines issued

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-11-30 18:03:03

1 2 4