مُشاهدة التلفاز ذات تأثير خطير على الأطفال

مُشاهدة التلفاز ذات تأثير خطير على الأطفال

2012-10-03

أخبار الطبي. أكدت دراسة أمريكية وطنية ركزت على تأثير تشغيل التلفاز على اطفال الولايات المتحدة الأمريكية انهم  يقضون وقتاً حول التلفاز ( في وضعية التشغيل ) مُماثلاُ للوقت الذي يقضونه في المدرسة , حيث أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 شهور – 8 أعوام يقضون ما يُقارب 232 دقيقة تحت تأثير دندنة التلفاز اضافة الى 80 دقيقة من المشاهدة الفاعلة لبرامجه المختلفة .

تم اجراء مقابلات هاتفية مع اكثر من 1500 عائلة تم من خلالها تحديد نشاط اطفالهم خلال ال 24 ساعة التي تسبق المقابلة وفي حال تواجد التلفاز في وضعية التشغيل ام لا في محيط تواجدهم , وأثبت الباحثون تأثر تطور دماغ الاطفال وقدرتهم على التفاعل مع ذويهم واللعب مع أصدقائهم تحت تأثير صخب التلفاز مُقارنة بعدم تواجد أي مصدر للتشويش كما أثبتت أيضاً أن الاطفال الصغار في السن الاكثر تأثراً بصخب التلفاز وتشويشه دون مُشاهدته فعلياً وخاصة اولئك الذين تقل اعمارهم عن عامين .

وفي الدراسة ذاتها تم اختبار مجموعتين من الاطفال الاولى اعتادت مشاهدة التلفاز والاخرى اعتاد ذويهم القراءة لهم وتبيّن قدرة المجموعة الثانية على التكلّم بطلاقة مُقارنة بالمجموعة الاولى التي لوحظ عدم نطقها كما هو متوقع مما يعني تأثر تطور اللغة المرتبط بفرط مشاهدة التلفاز .

تمثل هذه الدراسة اشارة منبهة لذوي الاطفال توصي بضرورة اطفاء التلفاز في حال عدم مشاهدة الطفل له وتجنب وضع الاطفال الذين تقل اعمارهم عن عامين امام شاشة التلفاز لتجنب تأثر تطور اللغة كما أوصت بعدم وضع التلفاز في الغرفة المُخصصة للنوم . 

 

 

المصدر: Reuters


* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-27 00:34:44

1 2 4