نبرة الصوت ذات أهمية بالغة لدى الصغار والرُضع

نبرة الصوت ذات أهمية بالغة لدى الصغار والرُضع

2015-09-10

أخبار الطبي-عمّان
- لعدم قدرتهم على الكلام نتسائل دائماً كيف يرى الأطفال الصغار العالم وكيف يحكمون علينا ويشكلون آرائهم الخاصة، التجارب التي أجراها باحثون في جامعة تورنتو (University of Toronto) إلى أن الأطفال الصغار جدا يحكموا على الناس على أساس هجتها الصوت.
- قال الباحثون أنه من المعروف سابقاً أنّ الرضع يفضلون الأصوات الإيجابية على الأصوات السلبية، ولكن لم يعرفوا ما إذا كانت هذه المعلومات تؤثر على الأفضليات الاجتماعية أي القدرة على تقييم تصرفات الناس ونواياهم وهي مهارة مهمة للغاية.
- شملت الدراسة 20 طفل تتراوح أعمارهم بين 10,5-11,5 شهر من العمر. بدأت التجارب بمشاهدة الأطفال لأربعة دمى يتناوبون بنطق عبارات محايدة مثل "اسمح لي أن أربط لك الحذاء" في أصوات الذكور والإناث مع لهجة سعيدة أو غاضبة.
- بعد تكرار هذه العملية، سُمح للأطفال اختيار دمية لأنفسهم. فاختار67% منهم دمية سعيدة أو لطيفة.
- أمّا في التجربة الثانية فتم أيضاً استخدام أصوات سعيدة أو غاضبة، ولكن هذه المرة أُصدرت الأصوات عن كاسات شرب (جماد) تفتقر إلى ملامح الوجه. قام الأطفال باختيار الكأس المرتبطة بالصوت اللطيف في نصف الوقت، مما يدل على أنّ نبرة الصوت لم يكن لها تأثير كبير على تفضيلهم لكائن جماد.
- في التجربة الأخيرة، سمع الأطفال نفس الأصوات من التجارب الأولى، ولكن هذه المرة يتحدثون بلهجات  محايدة. 69% من الأطفال أظهروا أنهم يفضلون الصوت الإيجابي على الآخر السلبي.
- لم يُظهر الأطفال أي تفضيل لصوت الذكر على الأنثى أو العكس.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-26 13:16:09

1 2 4