هل يتأثر نمو طفلك بالمضادات الحيوية ؟

هل يتأثر نمو طفلك بالمضادات الحيوية ؟

2015-07-12

أخبار الطبي-عمّان

ما هو المُضاد الحيوي ؟

-هو مادة تُنتج إما من ميكروب أو من نبات أو اصطناعية بالكامل، تمنع نمو ميكروب آخر.
-عادة يوصف المضاد الحيوي لعلاج نوع من أنواع البكتيريا.
-هناك انواع مختلفة من المضادات الحيوية و كل مجموعة لها طريقة معينة تقتل البكتيريا فيها، و لأن البكتيريا انواع مختلفة فلذلك المضادات الحيوية لا تستطيع ان تقتل كل الانواع.  

لذلك اختيار المضاد الحيوي للعلاج يجب ان يكون معتمد على:

  1.  نوع العدوى.
  2. المنطقة المصابة.
  3. وجود انواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
  4. والعديد من العوامل الاخرى اعتمادا على نوع العدوى.
- وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة (Nature Communications) أن الاستخدام المُتكرر للمضادات الحيوية في مرحلة الطفولة المبكرة قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وزيادة نمو العظام وتغير بكتيريا الأمعاء.
للوصول إلى النتيجة السابقة قام الباحثون بما يلي:
  • أعطى فريق البحث أنثى فأر صغيرة ثلاث دورات من المضادات الحيوية الشائعة وهي:
  1. أموكسيسيلين (amoxicillin).
  2. تايلوسين (tylosin) (والذي لا يوصف  حاليا للأطفال ولكن مشابه لفئة توصف عادة وتسمى الماكروليدات)
  3. مزيج من المضادات الحيوية السابقة معاً.
  • تم إعطاء الفئران نفس العدد من المضادات الحيوية بنفس الجرعات التي يتلقاها الطفل في المتوسط ​​في أول سنتين من الحياة، وتم مقارنة النتائج مع مجموعة لم تتلق المضادات الحيوية.
  • مقارنة مع مجموعة الفئران التي لم تتلقَ المصادات الحيوية، فإنّ المجموعة التي تلّقت الأموكسيسيلين أو تايلوسين أو مزيج من الاثنين معا شهدت زيادة في الوزن ونمو عظام كبيرة.
  • ما هو أكثر من ذلك، وجد الباحثون أن كلا المضادات الحيوية تتداخل أيضا مع ميكروبيوم القناة الهضمية (وهو مجموع الميكروبات المتعايشة مع إنسان أو أي من الأحياء الأخرى وتعيش على جسمها أو في داخل أمعائها). حيث أنّ المضادات الحيوية غيرت الأنواع البكتيرية المتواجدة، فضلا عن عدد من الجينات المرتبطة ببعض وظائف الأيض.
  • كشفت النتائج أن التايلوسين له تأثير أقوى على نضوج بكتيريا الأمعاء من الأموكسيسيلين، وأن هذا التأثير يصبح أقوي كلما ارتفع عدد دورات المضادات الحيوية المُعالج بها.
  • وأخيراً  وجد فريق البحث أن بكتيريا الأمعاء من الفئران التي تناولت المضادات الحيوية ظهرت لديها قدرة أقل على التكيف مع التغيرات البيئية.                     على سبيل المثال، عندما تحولت الفئران من اتباع نظام غذائي موحد لنظام غذائي عالي الدهون، تمكنت بكتيريا الأمعاء في مجموعة الفئران التي لم تتناول المضادات الحيوية من التكييف مع البيئة الجديدة في حدود يوم واحد. في المقابل بعض الفئران التي تلقت الأموكسيسيلين،  استغرقت أسابيع على التكيف.
 على الرغم أن هذه الدراسة تسلط الضوء على الأثر السلبي المحتمل عند التعرض للمضادات الحيوية ومنها التعديلات على بكتيريا القناة الهضمية وارتباطتها مع زيادة الوزن ونمو العظام إلا أنّه لا بد من دراسة النتائج على البشر قبل إتخاذ أي إجراءات محددة لاستخدامها.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-01 05:03:08

1 2 4