هل يعاني طفلك من صعوبات في القراءة؟

هل يعاني طفلك من صعوبات في القراءة؟

2016-09-21

أخبار الطبي-عمّان
- إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في القراءة، بدلا من التعاقد مع معلم إضافي، يمكن حل المشكلة باستخدام مكملات الأحماض الدهنية. هذا ما خلصت اليه دراسة جديدة من جامعة غوتنبرغ في السويد ونشرت في مجلة علم نفس الطفل والطب النفسي (The Journal of Child Psychology and Psychiatry).
- لاحظ الباحثون أن الأبحاث السابقة قد أشارت أن هناك آثار إيجابية لأحماض أوميغا 3 والأحماض الدهنية أوميغا 6 في الأطفال الذين يعانون من عدم الاهتمام والقراءة وصعوبات في ذلك. على هذا النحو، أراد الفريق معرفة ما إذا كانت الأحماض الدهنية من شأنها أن تحسن القدرة على القراءة في المدارس العامة.
- على الرغم من أن جسم الإنسان يمكنه صنعن معظم الدهون التي يحتاجها من الدهون الأخرى أو المواد الخام، إلا أنّ أوميغا 3 وأوميغا 6 من الدهون الأساسية التي يجب للجسم أن يكتسبها من الغذاء.
- الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 تشمل الأسماك والزيوت النباتية والمكسرات وبذور الكتان، والخضروات الورقية. وفي الوقت نفسه، تُستمد معظم الأحماض الدهنية أوميغا 6 في النظام الغذائي من الزيوت النباتية.
- تصنع أغشية الخلايا في الدماغ أساسا من الدهون غير المشبعة، وهناك دراسات تشير إلى أن الأحماض الدهنية مهمة لنقل الإشارات بين الخلايا العصبية وتنظيم نظم الإنذار في الدماغ.
-الدراسة:
  • لإجراء هذه الدراسة، شمل الباحثون 154 من الأطفال من المدارس غرب السويد الذين كانوا في الصف الثالث (أعمارهم بين 9 و 10 سنوات).
  • ثم قام الباحثون بقياس مهارات القراءة باستخدام اختبار قائم على الحاسوب يُسمى (Logos test) لقياس سرعة القراءة، والقدرة على قراءة الكلمات، والمفردات.
  • بشكل عشوائي تلقى الأطفال إما كبسولات وهمية تحتوي على زيت النخيل أو كبسولات تحتوي على أوميغا 3 وأوميغا 6، لمدة 3 أشهر.
  • بعد 3 أشهر حصل جميع الأطفال على كبسولات أوميغا 3 وأوميغا 6 لمدة 3 أشهر المتبقية من الدراسة.
- النتائج:
  • تحسنت مهارات القراءة عند الأطفال من حيث قراءة الكلمات ونطقها بشكل صحيح والقدرة على القراءة السريعة المتسلسة عند تناولهم للأحماض الدهنية؛ أوميغا 3 وأوميغا 6.
للمزيد:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-26 17:56:43

1 2 4