وزن الاناث عند الولادة قد يحدد احتمال الاصابة بالسكري مستقبلا

وزن الاناث عند الولادة قد يحدد احتمال الاصابة بالسكري مستقبلا

2012-04-03

أخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان الاناث حديثات الولادة ذات الوزن الزائد هم اكثر احتمالا للاصابة بالسكري و مشاكل الايض المتعلقة به في المستقبل مقارنة باقرانهن من الذكور.

وقال الباحثون بان الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني في اعمار مبكرة قد ازاداد مع انتشار السمنة بين الاطفال. حيث اظهرت دراسات سابقة ان عوامل الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية لدى الاطفال والكبار قد ارتبطت بالوزن عند الولادة.

قامت الدراسة بالربط بين الوزن عند الولادة وتوزع دهون الجسم في المراحل المبكرة من الطفولة مع عوامل الاصابة بمشاكل الايض في المستقبل كالسمنة ومقاومة الانسولين و ارتفاع ضغط الدم.

واوضح الباحثون بان ما يحدث للطفل اثناء تواجده في الرحم يؤثر على الاصابة بامراض القلب والسكري في المستقبل, حيث وجدوا ان الاناث من الاطفال اكثر عرضة لارتفاع احتمال الاصابة, حيث ان الاناث اللاتي كان لديهن احتمال مرتفع للاصابة بالسمنة والحالات المرتبطة بالسكري عندما كان عمرهن 17 عام قد ظهر الارتفاع في السمنة لديهن في عمر الـ 12 شهرا.

قام الباحثون بدراسة 1,053 فتاة في عمر الـ 17 عام كانوا خضعوا للمتابعة لثمان فترات من عمر العام الى عمر الـ 17 عام , قام الباحثون خلالها بقياس مؤشر مقياس الوزن وضغط الدم ومستوى الانسولين و الجلوكوز و الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم.

الاناث في عمرالـ 17 عام واللاتي كان لديهن اكبر محيط للخصر واعلى مستويات من الانسولين و الدهون الثلاثية والكوليسترول ذو الكثافة العالية في الدم كن اكثر وزنا عند الولادة مع ارتفاع مؤشر قياس الكتلة فيما بعد. ولكن لم يظهر اي ارتباط بين الوزن عند الولادة و تأثيرها بمشاكل الايض لدى الذكور.

وقال الباحثون بان هذه النتائج قد تكون مهمة مع ازدياد سمنه الامهات و الاصابة بسكري الحمل مما يعني ارتفاع احتمال ولادة اناث بحجم ووزن اكبر من عمرهن.

 

المصدر: medicalnewstoday

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-03 05:28:04

1 2 4