الجينات قد يكون لها علاقة في صعوبة الاستيقاظ صباحا

أخبار الطبي ـ اكتشف العلماء طريقة جديدة لعمل الساعة البيولوجية، حيث وجدوا أن فقدان جين معين، يطلق عليه اسم "٢٤" يعبث في دورة النوم والاستيقاظ، مما يسبب صعوبة في الاستيقاظ.

الساعة البيولوجية تتحكم متى يستيقظ الكائن ومتى ينام، فإن طلعت الشمس فهذا معناه أنه حان الوقت لكي تستيقظ، وبينما كانت الدراسة على ذباب الفاكهة فهذه النتائج لها آثار على البشر. وقال الباحثون أن من دون هذا الجين لم يصبح الذباب أكثر نشاطا قبل الفجر، وهذا يعادل أن يكون يواجه البشر مشكلة في الاستيقاظ في الصباح ومغادرة السرير.

وعدم وجود هذا الجين يؤدي إلى نقص في بروتين يدعى ب ي ر موجود في أعصاب الدماغ وذلك يؤدي لاضراب في دورة الإستيقاظ والنوم، ولغاية الآن كانت وظيفة هذا الجين غير معروفة.

وفي الدراسة تم ازالة هذا الجين من الذباب مما أدى إلى اضطرابات متعددة في أوقات النوم حيث أصبح الذباب ينام ويستيقظ في مختلف ساعات اليوم. ويعتقد الباحثون أنه من المحتمل جدا أن تكون هناك آلية مماثلة لعمل هذا الجين في البشر والبحث ما زال مستمر عنه.

السلام عليكم أريد الزواج ببنت سليمة لديها أخوين مريضين بمرض الصم وأخت مريضة بمرض LUPS ERYTHEMATEU وأخ سليم أبويها سليمين وليسا قريبين فماهي احتمالات إ

المصدر: sciencedaily

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

ذات صلة :
مراحل الزهايمر ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال علاج رائحة الفم الكريهة في المنزل