البروتينات تسرع من التئام الجروح لمرضى السكري

البروتينات تسرع من التئام الجروح لمرضى السكري

2012-11-18

أخبار الطبي. وجدت دراسة حديثة ان الفئران المصابة بمرض السكري والتي يكون نظامها الغذائي عالي البروتينات من الارجينين والبرولين – وهي جزيئات خاصة موجودة في البروتينات – قد اظهرت التئام جروح افضل مقارنة بالفئران التي تتغذى بروتين عالي بدون ارجينين او النظام الغذائي القياسي.

وحيث ان الجروح المزمنة كتقرحات القدم تعتبر مشكلة شائعة لمرضى السكري وتسبب اكثر من 80% من حالات بتر الرجل السفلية لهؤلاء المرضى.

وحيث ان مكملات الارجينين او البرولين تثير التكيف الذي يفضل التئام الجروح للفئران المصابة بمرض السكري.

وقام الباحثون بتقسيم 18 فأر الى ثلاثة مجموعات والتي تم تغذيتها اما بالغذاء القياسي او النظام الغائي عالي البروتينات او الغذاء عالي البروتينات مكمل مع الارجينين او البرولين. وفي الايام الاولي من التجربة تم عمل جرح لجميع الفئران لوضع قطعة اسفنجية لجمع السائل الذي يلئم الجروح.

ولتقييم اعادة نمو الجلد والشفاء قام الباحثون بازالة اقسام كاملة السمك من الجلد من ظهر الفئران من اليوم الاول الى اليوم الخامس.

وفي نهاية التجربة تم قياس مستوى السكر في دم الفئران والانسولين وتراكيز الاحماض الامينية. وتم فحص الجروح على ظهر الفئران لعودة نمو الجلد ونمو الاوعية الدموية الجديدة. وتم جمع الخلايا البلعمية من الاسفنج وتحليلها للاشارة الى تحفيز السيتوكاين والنشاط السابق للالتهاب.

وكان توازن النيتروجين افضل للفئران التي اتبعت نظامي البروتينات العالية في غذائهم. ولكن الجروح للفئران المتبعة للغذاء المدعم بالارجينين والبرولين أظهرت الكثير من الاوعية الدموية الجديدة خلال 5 ايام ويعتبر نمو الاوعية الدموية الجديدة جزء مهم من التئام الجروح حيث ان الاوعية الدموية تزود الانسجة بالمغذيات والاكسجين اللازم للنمو.

كما أظهرت الخلايا البلعمية في مجموعة الارجينين والبرولين اقل تحفيز للسيتوكاين والنشاط السابق للالتهاب مقارنة بالمجموعات الاخرى. وهذا يشير الى بيئة افضل لتحفيز التئام الجروح حيث ان الالتهاب يقلل من عملية الالتئام.

ولم يجد الباحثون اي فرق في اعادة نمو الجلد بين المجموعات ولكن هذه النتائج قد تكون محدودة بسبب قلة اعداد الفئران في التجربة. 

 

 

 

المصدر : ScienceDaily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-01 12:06:53

1 2 4