"البنكرياس الصناعي" يحل مشاكل الحمل

2011-02-01

١ شباط ٢٠١١

أخبار الطبي- أظهرت الابحاث أن " البنكرياس الصناعي " يمكن أن يساعد النساء الحوامل المصابات بالسكري من النوع 1 و ذلك قد يقلل إلى حد كبير حالات الوفيات بين الأمهات الحوامل و بين وفيات الاطفال .

واستخدم الباحثون البريطانيون ما يسمى بالبنكرياس الصناعي في 10 نساء حوامل المصابات بالسكري نوع 1، ووجدوا أن هذه المضخة توفر كمية مناسبة من الأنسولين في الوقت المناسب ،فهي تحافظ على نسبة السكر في الدم ، و تمنع هبوط السكر في الدم أثناء الليل.

و هذا البنكرياس الصناعي يعمل بوظيفتين و هما أنه جهاز لمراقبة السكر في الدم بشكل مستمر ، و على أنه مضخة أنسولين . وقد وجدت التجارب السابقة أن الأطفال الذين يعانون من السكري نوع ١ يمكنهم استخدام البنكرياس الصناعي لانه يحسن و يضبط الغلوكوز في الدم و لا يخفض السكر في الدم ليلا.

و فقط للتذكير أن الذين يعانون من داء السكري من النوع 1 هم غير قادرين على استهلاك السكر بشكل صحيح و من ذلك ترتفع نسبة السكر و تؤدي إلى :تدمير الأوعية الدموية ، والأعصاب ، و تعمل على فشل في أجهزة الجسم و يمكن أن يؤدي إلى الموت .

والنساء الحوامل اللواتي يعانين مرض السكري معرضين لمشاكل مختلفة و ذلك بسبب التغيرات الهرمونية و خاصة في الليل و من هذه المشاكل ، خمسة اضعاف يحتمل ان يكون الجنين ميتا ، وثلاثة اضعاف يحتمل ان يموت الجنين في الأشهر الأولى من الحياة واحتمال أن يكون متشوها .و أيضا احتمال ولادة الجنين ميتا، والولادة المبكرة .

و في النهاية قال الباحثون إنه لمثال رائع لكيفية أن التكنولوجيا ممكن ان تفيدنا... فيمكن تكييفها وتطويرها للاستفادة منها عند عدد أكبر من الناس مع مرض السكري. الطبي .

 

 

المصدر : reuters .

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-01 16:42:18

1 2 4