السكري مرتبط بالفصال العظمي الشديد

السكري مرتبط بالفصال العظمي الشديد

2012-10-16

أخبار الطبي. أظهرت دراسة حديثة ان مرض السكري رقم 2 مرتبط بشكل مستقل بزيادة احتمال الاصابة بالفصال العظامي الشديد والتوقع بشكل مستقل برأب المفاصل.

وتتبع الباحثون 927 رجل وامرأة تتراوح اعمارهم من 40 الى 80 عام لمدة 20 عام لتقييم فيما اذا كان مرض السكري النوع الثاني عامل متوقع مستقل للاصابة بالفصال العظامي الشديد.

ووجد الباحثون ان معدلات رأب المفاصل كان مرتبط بشكل اكبر لدى الاشخاص المصابين بمرض السكري النوع الثاني ( 17.7 شخص لكل 1000 شخص ) مقارنة بالاشخاص غير المصابين ( 5.3 شخص لكل 1000 شخص ). حيث اظهرت التحاليل الدراسية ان مرض السكري النوع الثاني كان عامل واضح للتوقع لرأب المفاصل بنسبة 3.8 وبقي هذا الرابط واضحا حتى بعد الاخذ كل من العمر ومؤشر كتلة الجسم والعوامل التي قد تزيد من احتمال الاصابة الاخرى.

وكانت مدة المرض السكري النوع الثاني مرتبطة مع زيادة احتمالية رأب المفاصل وتم تطبيقها على الرجال والنساء بالاضافة الى المجموعات الفرعية اعتمادا على العمر ومؤشر كتلة الجسم.

واشار الباحثون الى ان البيانات تظهر ان مرض السكري النوع الثاني هو متوقع قوي للاصابة بالفصال العظامي الشديد. وتعتبر هذه النتائج مستقلة عن العمر ومؤشر كتلة الجسم وتقترح ان الاصابة الطويلة بمرض السكري يضر كل من مفاصل الركبة و الحوض مما يؤدي الى تدمير هذه المفاصل بشكل متقدم وفشل المفاصل.

 

 

 

المصدر: HealthDay News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-26 17:40:24

1 2 4