الكشف عن علاج محتمل للاثار الجانبية المؤلمة للسكري

الكشف عن علاج محتمل للاثار الجانبية المؤلمة للسكري

2012-05-15

أخبار الطبي . كشف باحثون عن معلومات اساسية حول واحد من اكثر الاثار الجانبية المؤلمة لمرضى السكري.

ان الاعتلال العصبي السكري المؤلم والذي يعتبر ألم غير طبيعي و دائم يصيب اكثر من 50% من مرضى السكري وهو يضعف جودة الحياة لدى المريض ويؤثر على النوم والمزاج والحركة والقدرة على العمل والعلاقات و الثقة بالنفس وعدم الاستقلالية. الى الان لم يفهم الباحثون بشكل واضح كيف ان ايض الغلوكوز غير الطبيعي ينتج آلام متزايدة لدى مرضى السكري ولكن هذه الدراسة تقدم نظرة جديدة وهامة.

قام الباحثون بالعمل لـ 30 عام على مركب تفاعلي ينتج بشكل كبير من الغلوكوز لدى مرضى السكري ويسمى مثيل غليوكسال واظهرت الدراسة الحديثة ان هذا المركب هو المسؤول الجديد عن الألم وعدم الراحة.

ويقوم الباحثون الان باجراء المزيد من الدراسات لتطوير طريقة لمنع نشاط المركب وبالتالي تقليل الالم. وقال الباحثون ان الابحاث اظهرت ان المثيل غليوكسال يقوم بمهاجمة و تعديل بروتين رئيسي في النهايات العصبية يسمى "Nav 1.8 " مما يجعل الاعصاب اكثر حساسية للألم والاطراف اكثر حساسية لدرجة الحرارة. ولهذا فان مرضى السكري لديهم حساسية عالية من البرد او الحرارة بالاضافة الى الألم الشديد.

واظهر الباحثون ان استخدام بيبتيدات صغيرة لازالة هذا المركب المسبب لآلام العتلال العصبي لمرضى السكري قد يؤدي الى تقليل الالم و فتح مسارات جديدة لتطوير ادوية علاجية دقيقة لمساعدة مرضى السكري.

 

 

المصدر: sciencedaily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-28 17:13:56

1 2 4