اليوم العالمي للسكري

اليوم العالمي للسكري

2012-11-14

أخبار الطبي. يصادف اليوم 14/ من تشرين الثاني / 2012 اليوم العالمي للسكري. ويحتفل فيه في جميع العالم عن طريق التوعية الصحية واظهار ما هو جديد من دراسات وابحاث عن مرض السكري.


 

مرض السكري الذي يعتبر مرض القرن الحادي والعشرين : هو حالة مرضية تصيب المعثكلة (البنكرياس) التي لم تعد تنتج ما يكفي من الأنسولين أو أن الخلايا تتوقف عن الاستجابة لإنتاج الانسولين، بحيث أن الجلوكوز في الدم لا يمكن استيعابه في خلايا الجسم.

 


النوعين الرئيسيين لداء السكري :

- النوع الأول من مرض السكري (السكري المعتمد على الإنسولين) diabetes type 1 :
يسمى أحيانا مرض السكري للأحداث - Juvenile Diabetes - ، ويبدأ غالباً في مرحلة الطفولة أو المراهقة. في هذا الشكل من مرض السكري ، ينتج الجسم الانسولين بكمية ضئيلة أو معدومة. كما يسمى السكري المعتمد على الأنسولين لأن الناس الذين يشكون من هذا النوع بحاجة إلى حقن يومية من الانسولين.



- النوع الثاني من مرض السكري (السكري غير المعتمد على الإنسولين) diabetes type 2 :
وهو اكثر انواع السكري شيوعا ، النوع الثاني ، ويحدث في حوالي 3-5 ٪ من الناس تحت 50 سنة من العمر، ويرتفع الى 10-15 ٪ فوق سن ال 50 سنة . أكثر من 90 ٪ من مرضى السكر يعانون من النوع الثاني. ويسمى أحيانا مرض العمر أو سكري البالغين ، وهذا الشكل من مرض السكري يحدث غالبا في معظم الناس الذين يعانون من زيادة الوزن والذين لا يمارسون الرياضة.
يعتير اخف من النوع الأول من مرض السكري بسبب هجومه البطيء (أحيانا يتطور على مدى عدة سنوات) ولأنه عادة ما يمكن السيطرة عليه مع النظام الغذائي والأدوية الفموية.

 

وهناك ايضا عدة انواع ثانوية تحدث لاسباب ثانوية لقراءة المزيد عن الموضوع ولترى كل ما هو جديد عن مرض السكري اضغط على هذا الرابط

مرض-السكري/http://www.altibbi.com/s/2

 

او يمكنك تصفح موقع الطبي www.Altibbi.com عن جميع ما يتعلق بالسكري.

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-01 15:23:43

1 2 4