انقطاع النفس اثناء النوم مرتبط بتلف الاعصاب لدى مرضى السكري

انقطاع النفس اثناء النوم مرتبط بتلف الاعصاب لدى مرضى السكري

2012-06-19

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان انقطاع النفس الانسدادي اثناء النوم مرتبط بتلف العصب لدى الاشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

وشدة هذا النوع من تلف الاعصاب – ويسمى الاعتلال العصبي السكري – مرتبطة مع نطاق انقطاع النفس اثناء النوم والدرجة في انخفاض مستوى الاكسجين في الدم والتي تحدث اثناء نوم المريض.

الاشخاص المصابين بانقطاع النفس الانسدادي اثناء النوم يستيقظون بشكل لا شعوري اكثر من مرة خلال الليل – العشرات من المرات خلال الساعة الواحدة – وذلك لان المجرى الهوائي لديهم يكون مغلق مما يعرقل عملية التنفس. وهؤلاء المصابين بالاعتلال العصبي السكري قد يكون لديهم خدر او وخز في الاطراف او تلف في اعضائهم الرئيسية.

وجدت الدراسة التي شملت 234 شخص مصاب بمرض السكري من النوع 2  ان انقطاع النفس اثناء النوم مرتبط بشكل مستقل مع الاعتلال العصبي السكري وحتى بعد الاخذ بعين الاعتبار العوامل الاخرى المحتملة بما في ذلك السمنة والعرق والجنس والعمر عند تشخيص الاصابة بالسكري وطول المدة اصابت المريض بالسكري.

وقال الباحثون ان انقطاع النفس الانسدادي اثناء النوم هو مرتبط مع الالتهاب و الاكسدة. ولهذا يفترض الباحثون انه قد يكون مرتبط مع الاعتلال العصبي لمرضى السكري من النوع الثاني.

واوضح الباحثون انهم بحاجة الى المزيد من الابحاث لتحديد دور انقطاع النفس اثناء النوم وانخفاض مستويات الاسكجين في الدم في حدوث وتطور تلف الاعصاب للمرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني وتقييم الاثر المحتمل عند متابعة علاج الضغط الموجب للمجرى التنفسي على الاعتلال العصبي السكري.

 

المصدر: healthday

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-27 20:54:39

1 2 4