بروتينات الدم مرتبطة بالسكتة الدماغية عند مرضى السكري

بروتينات الدم مرتبطة بالسكتة الدماغية عند مرضى السكري

2011-01-26

٢٦ كانون الثاني ٢٠١١

اكتشف العلماء السبب وراء حدوث السكتة الدماغية التي قد تصل لتلف دماغي عند مرضى السكري ، فعندما ترتفع مستويات سكر الدم (وهو ما يحصل لمرضى السكري) يبدأ بروتيناً دموياً (في بلازما الدم ) يسمى كاليكرين ( kallikrein) بتثبيط تخثر الدم الطبيعي مؤدياً إلى زيادة النزف في الدماغ ، أو يؤدي إلى انفجار في الأوعية الدموية الدماغية محدثاً السكتة الدماغية النزفية.

وتحدث السكتة إما بسبب تخثر الدم في الأوعية الدموية و بالتالي وقف تدفق الدم الى المخ (السكتة الدماغية) أو بسبب انفجار الأوعية الدموية (السكتة الدماغية النزفية).

وتشير الإحصائيات أنّ 7 من10 السكتات الدماغية هي بسبب مخثرات الدم مع العلم أنّ السكتة هي ثالث مسبب للوفاة في العالم ,فكل سنة يصاب 150000بالجلطة في المملكة المتحدة .

و قد ربط بحث قديم مرض السكري بزيادة غزارة النزف خلال السكتة الدماغية النزفية ولكن لم يتم تحديد السبب .

و توَصَل علماء من مركز جوسلين للسكري في ولاية بوسطن الأمريكية لنتائج من خلال حقنهم الدم في أدمغة جرذان مصابة بالسكري وأخرى غير مصابة حيث أظهرت الجرذان المصابة بالسكري نزفا كبيرا.

ولكن عندما تحقن الجرذان المصابة بالسكري بمادة تمنع عمل بروتين الكاليكرين يكون معدل الضرر في الدماغ بالمجموعتين متساوي.

وفي مجلة ناتشر ميدي سن نشر خبراء أنّ حقن أدمغة الجرذان بالكاليكرين الصافي يؤدي إلى نزف سريع في المصابين بالسكري وقليل في غير المصابين.

ويشير العلماء أنّ مستويات السكر عند حدوث السكتة في مرضى السكري تعتبر عاملا هاما في حدوث النزف. ويقول د.ادوارد فينير "إنّ هذه النتائج مثيرة حيث تقودنا للسيطرة السريعة على مستويات سكر الدم لتقليل فرصة حدوث نزيف دماغي ,فهي حالة طارئة يجب التعامل معها حيث أنّ نصف المرضى مِن مَن لديهم سكتة دماغية حادة , يرتفع لديهم سكر الدم سواء مصابين بمرض السكري أو لا.

 

المصدر: yahoo health

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-11-30 22:14:37

1 2 4