دور الاعصاب في افراز الانسولين

دور الاعصاب في افراز الانسولين

2012-12-12

 

أخبار الطبي. كشفت دراسة حديثة عن دور الجهاز العصبي المستقل في افراز الانسولين والذي يعتبر جزء من الجهاز العصبي الذي يتجاوز السيطرة الادراكية ويلعب دور مهم في افراز الانسولين من خلايا بيتا في جزء الغدة الصماء من البنكرياس.

واستطاع باحثون ان يزرعوا خلايا بيتا في عيون الفئران وذلك لدراستها في كائن حي لمدة طويلة من الزمن وكنتيجة لذلك حصل الباحثون على معرفة اكثر تفصيلا لكيفية تنظيم الجهاز العصبي المستقل لافراز خلايا بيتا للانسولين.

وللدراسة قام الباحثون باستخدام تقنية زراعة خلايا بيتا على التجويف الامامي لعيون الفئران. وفي التجويف الامامي للعيون تحصل خلايا بيتا على التزويد من الاوعية الدموية ومن الاعصاب من الجهاز العصبي الودي واللاودي والتي تكون الجهاز العصبي المستقل.

ويقوم الجهاز العصبي الودي بتعزيز طاقة الجسم عن طريق تقليل افراز الانسولين وزيادة الغلايكوجين وبالتالي زيادة السكر في الدم. ويقوم الجهاز العصبي اللاودي في الاتجاه المعاكس وذلك في حالات الراحة.

وقد اظهر الباحثون وللمرة الاولى كيفية سيطرة الجهاز العصبي المستقل على خلايا بيتا وتأثيراته على تنظيم السكر في الدم في الحيوانات الحية.

وباستخدام العلامات المشعة لانواع مختلفة من الاعصاب ودمجها مع الفحص المجهري المتقدم , استطاع الباحثون فحص عيون الحيوانات لاجراء دراسة مفصلة على الرابط بين خلايا بيتا والاعصاب.

فعند انقباض بؤبؤ العين استجابة للضوء فان مستويات الغلوكوز في الدم انخفضت كنتيجة مباشرة لتحفيز الجهاز العصبي اللاودي ويحدث العكس عندما ينبسط بؤبؤ العين في الظلام وتنشيط الجهاز العصبي الودي حيث ان مستوى السكر في الدم قد ارتفع. 

كما قام الباحثون بدراسة تنظيم تأثيرات مستوى الغلوكوز في الدم عن طريق تثبيط وتحفيز كل مجموعة من الاعصاب مع مواد مختلفة وضعت في العين مباشرة.

واوضح الباحثون ان الخطوة القادمة هي معرفة فيما اذا كانت هذه النتائج تنطبق على الاشخاص المصابين بمرض السكري ام لا.

 

 

المصدر: Sience daily Health News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-03 20:14:58

1 2 4