سكري الحمل قد يرتبط باضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط لدى الاطفال

سكري الحمل قد يرتبط باضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط لدى الاطفال

2012-01-04

أخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان الاطفال الذين تعرضت والداتهم لسكري الحمل و حالة اقتصادية منخفضة قد زاد احتمال اصابتهم باضراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط لدى الاطفال.

سكري الحمل عادة يظهر في الثلث الثاني والثالث من الحمل وهو يعرف بفرط الحساسية للغلوكوز في الدم مع ظهوره او اول ادراكه اثناء الحمل وقال الباحثون ان انتشار حدوث سكري الحمل ازداد في ال 20 عام خاصة لدى الاشخاص الذين يعانون من اوضاع اقتصادية واجتماعية منخفضة بالاضافة التى تغير نمط الحياة بما في ذلك زيادة استهلاك الدهون المشبعة و السكر والاغذية المصنعة.

قام الباحثون بدراسة الرابط بين الاصابة بسكر الحمل وانخفاض الاوضاع الاقتصادية و النمو العصبي والاصابة باضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط لدى الاطفال.

كان احتمال اصابة الاطفال بهذا الاضطراب اكثر بمرتين عند اصاب الامهات بسكري الحمل اثناء حملهن بهم مقارنة بالذين لم تصب امهاتهن بالسكري اثناء الحمل. كما ان الاطفال الذين نشأوا في بيئة اقتصادية و اجتماعية منخفضة كانوا اكثر احتمالا بمرتين للاصابة باضطراب نقص الانتباه مقارنة بغيرهم من الاطفال في عمر الست سنوات.

الاطفال الذين كانوا معرضين لكلا الحالتين ظهر لديهم اختلا في الوظائف السلوكية العصبية بما في ذلك انخفاض معدل الذكاء و ضعف القدرات اللغوية وتناقص الاداء السلوكي والعاطفي. ووجد الباحثون ان احتمال اصابة الطفل باضطراب نقص الانتباه قد ازداد 14 ضعف لهذه الفئة من الاطفال.

الدراسة اوضحت ان الاطفال الذين اصيبت امهاتهم بسكري الحمل ويعانون من اوضاع اقتصادية واجتماعية منخفضة اكثر احتمالا للاصابة باضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط كما تظهر لديهم علامات انخفاض الوظيفة العصبية المعرفية والتنمية السلوكية.

 

 

 

 

 

 

المصدر: sciencedaily

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-28 17:01:30

1 2 4