فقدان الوزن لا يساعد مرضى السكري

فقدان الوزن لا يساعد مرضى السكري

2012-10-24

أخبار الطبي.اظهرت دراسة كبيرة استمرت لمدة عامين ان فقدان الوزن واتباع نظام غذائي صحي لا تساعد في منع نوبات القلب والسكتة لمرضى السكري النوع الثاني المصابين بزيادة الوزن. حيث ان جميع الدراسات السابقة قصيرة المدى اشارت الى ان فقدان الوزن قد يساعد في منع الاصابة بنوبات القلب بين هؤلاء المرضى.

وحذر الباحثون من ان الدراسة لا تدعوا الى التوقف عن ممارسة التمارين حيث ان الحفاظ على الوزن الصحي يعتبر مهما بشكل دائم.

و اظهرت ان اتباع البرامج المكثفة على النظام الغذائي وفقدان الوزن قد لا تساعد في منع الاصابة بنوبات القلب والسكتة للمرضى المصابين بمرض السكري النوع الثاني والمصابين بزيادة الوزن او السمنة.

وقال الباحثون ان دراسات سابقة قصيرة المدى وجدت ان اتباع الانظمة الغذائية الصحية وومارسة التمارين قد قللت مستويات السكر في الدم و ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

وقال الباحثون انه يوجد العديد من الفوائد من النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين حتى ولو لم تقلل من امراض القلب والاوعية الدموية في الاشخاص المصابين بالسكري.

واوضح الباحثون انه اكثر من 25 مليون شخص من الولايات المتحدة مصاب بمرض السكري النوع الثاني والعديد منهم يعانون من الوزن الزائد او السمنة, وقد زاد المرض من احتمال الاصابة بامراض القلب باكثر من مرتين.

وقامت الدراسة بالنظر الى 5,145 شخص مصاب بالسمنة او الوزن الزائد وتم تكليفهم اما باتباع نظام غذائي وممارسة تمارين صارمة او اتباع دورات حصلوا فيها على معلومات صحية عامة. وتضمن النظام الغذائي من 1,200 الى 1,500 سعر حراري يوميا للاشخاص الذين كانت اوزانهم اقل من 250 باوند او من 1,500 الى 1,800 سعر حراري للاشخاص الذين وزنهم اكثر. وكان برنامج التمارين 175 دقيقة اسبوعيا على الاقل من التمارين المتوسطة.

 وبعد 11 عام من الدراسة ذكر الباحثون ان الاستمرار بمثل هذه الدراسة لا فائدة منه – حيث ان الاشخاص من المجموعتين كانت معدلات اصابتهم بنوبات القلب والسكتة ووفيات القلب والاوعية الدموية متقاربة بشكل كبير.

وقال الباحثون ان العلاجات تضمنت الاقلاع عن التدخين واستخدام ادوية الستاتين لتقليل مستويات الكوليسترول وادوية ضغط الدم كانت فعالة  في الاثار البسيطة لفقدان الوزن او التمارين على احتمال الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية.

وقال الباحثون ان النتائج اظهرت ان الاشخاص المصابين بالسكري والذين يمارسون التمارين ويتبعوا نظام غذائي صحي كان لديهم الاحتمال ذاته للاصابة بارتفاع مستويات الكوليسترول وضغط الدم والسكر في الدم تماما كالاشخاص في مجموعة السيطرة ولكن المجموعة الاولى استخدموا علاجات اقل.

 

 

المصدر: The New York Times Health News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-28 17:13:29

1 2 4