في يوم الصحة العالمي؛ اهزم السُكري

في يوم الصحة العالمي؛ اهزم السُكري

2016-04-07

أخبار الطبي-عمّان

ما هو مرض السُكري؟

السكري هو الاضطراب المزمن الذي يتسبب في اختلال قدرة الجسم على استخدام الطاقة من مصادرها الغذائية لنقص هرمون الانسولين المُفرز من البنكرياس و المسؤول عن زيادة قدرة الخلايا على استيعاب الغلوكوز لانتاج الطاقة؛ مما يتسبب بارتفاع تركيزه في مجرى الدم.
- هناك ثلاثة أشكال رئيسية من مرض السكري: النوع الأول، النوع الثاني وسكري الحمل. سبب داء السكري من النوع الأول هو غير معروف و الناس المصابين به يحتاجون إلى الأنسولين بشكل يومي دائم من أجل البقاء. النوع الثاني يشمل الغالبية العظمى من الناس الذين يعيشون مع مرض السكري على مستوى العالم، وينتج إلى حد كبير من فرط الوزن وقلة النشاط البدني. قديماً كان يُعتقد حدوثه فقط في البالغين، إلا أنّ السكري من النوع الثاني يحدث الآن على نحو متزايد في الأطفال والشباب. أخيراً سكري الحمل هو حالة مؤقتة تحدث في فترة الحمل وتزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
- تدعو منظمة الصحة العالمية بمناسبة يوم الصحة العالمي (7 أبريل) إلى تحرك عالمي لوقف ارتفاع نسبة المصابين بمرض السكري وتحسين الرعاية المقدمة لمرضى السكري، هذا وقد تضاعف عدد الأشخاص المصابين بمرض السكري منذ عام 1980 إلى اليوم بمقدار أربع أضعاف ليصل عدد المتعايشين مع هذا المرض 422 مليون نسمة معظمهم في الدول النامية، و تسبب مرض السكري بوفاة 1.5 مليون نسمة خلال عام 2012 و 43% من هذه الوفيات تحدث في وقت مبكر من العمر. 
- أكدت منظمة الصحة العالمية على ضرورة وضع التدابير اللازمة لتوسيع بيئات تعزيز الصحة للحد من عوامل خطر الاصابة بمرض السكري، مثل الخمول البدني و النظام الغذائي غير الصحي، وتعزيز القدرات الوطنية لمساعدة المصابين بمرض السكري لتلقي العلاج والرعاية التي يحتاجونها لإدارة أوضاعهم.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-27 23:32:02

1 2 4