فيتامين د مرتبط بخفض خطر الاصابة بالسكري

فيتامين د مرتبط بخفض خطر الاصابة بالسكري

2011-06-27

أخبار الطبي - اظهرت دراسة ان وجود فيتامين د في الدم بمستويات عالية يقلل خطر الاصابة بمرض السكري عند الاشخاص المعرضين للاصابة.

فيتامين د قد يلعب دور في علاج السكري عن طريق تحسين افراز الانسولين و زيادة حساسية الانسولين. معظم الادلة اظهرت وجود تأثير ايجابي في خلايا بيتا في البنكرياس.

الدراسة شملت 2039 شخص تمت متابعتهم ل 3.2 سنة. و تم حساب مستوى فيتامين د في الدم في فترات سنوية بالاضافة الى دراسة الامور التي قد تؤدي الى الاصابة بالسكري.

المشاركون الذين كانت مستويات فيتامين د عالية لديهم ( 30.1 نغ / مل ) كان احتمال الاصابة بالسكري 0.74 مقارنة بالذين كانت مستويات الفيتامين قليلة ( 12.8 نغ / مل ).

الدراسة اظهرت وجود أثر اعتماد جرعة فيتامين د في مستوياته. حيث كان احتمال الاصابة بالسكري الاقل عندما كان تركيز فيتامين د 50 نغ / مل فكانت النسبة 0.46 مقارنة بالذين كانت مستويات الفيتامين لديهم في اقل مستوى ( 12 نغ / مل).

هذه الدراسة قد توفر العديد من المزايا المنهجية بالاضافة الى الدراسات السابقة المتعلقة بفيتامين د.

هذه الدراسة تؤكد وجود ارتباط بين مستوى فيتامين د ومخاطر الاصابة بمرض السكري حتى بعد معالجة وزن الجسم مع عدم وجود حد اعلى من مصل فيتامين د. لكنها بحاجة الى المزيد من الدراسات على المجموعات عشوائيا.

ينصح الاطباء بالتركيز على الحفاظ على مستوى فيتامين د حول 20 نغ/مل تقريبا عند الاشخاص المعرضين للاصابة بالسكري.


المصدر : medscape



* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-01 23:03:06

1 2 4