مرض السكري مرتبط  بفقدان السمع

مرض السكري مرتبط بفقدان السمع

2011-06-28

أخبار الطبي- احتمال فقدان السمع اكثر بمرتين عند مرضى السكري مقارنة بالاشخاص غير المصابين، وفقا لتحليل 13 دراسة.

الدراسة لم تثبت السبب او التأثير. ولكن كم من المهم عمل فحوصات روتينية لفقدان السمع عند مرضى السكري كالفحوصات التي تكون لمشاكل العيون والكلى.

الدراسات شملت 8800 شخص يعاني من ضعف السمع وكان اكثر من 1000 شخص مصاب بالسكري. و شملت ايضا 23,839 شخص لا يعاني من ضعف السمع من بينهم 2500 مريض سكري. الاعداد الكبيرة سمحت لهم بمراقبة الحالات التي لم تكن واضحة في دراسات اصغر.

ومن المحتمل ان يكون سبب فقدان السمع لدى مرضى السكري بشكل كبير هو الضرر الذي يصيب الاوعية الدموية بشكل اساسي.

يعتقد الباحثون ان ارتفاع مستوى السكر في الدم ( وهي الحالة لدى مريض السكري ) قد يؤدي الى احداث تلف في الاوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الأذن الداخلية، مما يجعل عملية السمع اصعب.

اظهرت دراسة ان 54% من مرضى السكري يعانوا من فقدان السمع بشكل خفيف وذلك في القدرة على سماع الاصوات ذات التردد العالي. مقارنة مع 32% للاشخاص الذين لا يعانوا من السكري.

و 21% من مرضى السكري كانوا يعانون من فقدان السمع الخفيف وذلك في القدرة على سماع الاصوات ذات التردد القليل مقارنة مع 9% لغير المصابين بمرض السكري.

ومن المتوقع ان مريض السكري لديه احتمال الاصابة بفقدان المع الخفيف باكثر من 2.3 مرة من الاشخاص الاخرين. وقد يعرف فقدان السمع الخفيف بصعوبة سماع الاقوال من صوت طبيعي على بعد 3 ميل.

 


المصدر: webmd



* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-28 16:59:52

1 2 4