ممارسة الرياضة بعد الوجبات تحافظ على سكر الدم

ممارسة الرياضة بعد الوجبات تحافظ على سكر الدم

2011-06-29

أخبار الطبي - اظهرت دراسة تحسن مستوى السكر في الدم لمرضى السكري من نوع 1 الذين يمارسون الرياضة بعد الوجبات. حتى ولو كان نشاط بدني بسيط.

الاشخاص المصابون بالسكري والذين قاموا بممارسة الرياضة بعد الوجبات باستمرار، كان مستوى السكر في الدم لديهم قريب للمستوى لدى الاشخاص الذين لا يعانوا من السكري. اما المرضى الذين جلسوا بعد تناول الوجبات كان مستوى السكر في الدم لديهم عالي.

القليل من المشي او غسل الاطباق بعد تناول الوجبات مباشرة بدل من الذهاب والجلوس يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم عند مرضى السكري من النوع 1.

مرض السكري من النوع 1 يصيب الاطفال عادة و هو من الامراض المناعية الذاتية حيث يقوم الجسم بتدمير القدرة على انتاج الانسولين الضروري لتنظيم السكر في الدم.

في الدراسة تم مراقبة 14 شخص غير مصاب بالسكري و 7 اسخاص مصابون بالسكري من نوع واحد لفترة 4 ايام.

تم اعطاء المشاركون 3 وجبات متماثلة يوميا، بعد الوجبة الاولى كانوا يستريحون ويسترخون، وبعد الوجبة الثانية كانوا يقومون بنشاطات جسدية، بشكل عام مثل مشي 3 او 4 اميال يوميا.

كانت السكريات في الوجبات تحتوي على صبغة آمنة و ذلك لتمكن الباحثون من مراقبة كمية السكر الذي دخل الجسم والذي بقي في الدم.

فكان مستوى السكر في الدم بعد الوجبات للاشخاص غير المصابين بالسكري 50 ملي غرام / ديسي لتر. وهو المستوى الافضل للاشخاص الطبيعيين.

بالنسبة لمرضى السكري كان مستوى السكر في الدم 80 ملي غرام / ديسي لتر عند ممارسة الرياضة و 150 ملي غرام / ديسي لتر عندما كانوا غير فعالين.

المستوى الطبيعي للسكر عند الاشخاص غير المصابين بالسكري هو 70 ملي غرام/ديسي لتر. ولكن عند الاشخاص في هذه الحالة كان مستوى السكر من 70 – 130 ملي غرام / ديسي لتر. نسبة السكر في الدم الموصى بها لمرضى السكري بعد الوجبات هي اقل من 180 ملي غرام/ ديسي لتر.

 


المصدر : Web md



* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-28 17:01:03

1 2 4