وجود اي بروتين في بول المصابين بالسكري قد يشير الى الاصابة بالقلب

وجود اي بروتين في بول المصابين بالسكري قد يشير الى الاصابة بالقلب

2012-11-08

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان اي مقدار من البروتين الذي يتم قياسه في البول – وحتى اذا كانت ضمن المستويات الطبيعية – قد يزيد من احتمال الاصابة بمشاكل القلب للاشخاص المصابين بمرض السكري النوع الثاني.

وقال الباحثون ان هذه النتائج تستطيع المساعدة في تحديد المرضى الذين يجب ان يعالجوا بالادوية التي تحمي القلب.

وبعض المرضى المصابين بالسكري لديهم مشاكل بالكلى والتي تؤدي الى زيادة كميات بروتين الالبومين في البول لديهم – وهي حالة تدعى بيلة البومينية – وهؤلاء المرضى لديهم احتمالات اكثر للاصابة بمشاكل القلب – مثل النوبات القلبية و السكتة و قصور القلب – مقارنة بمرضى السكري او عامة الاشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية من بروتين الالبومين في البول.

وحوالي 90% من مرضى السكري لديهم مستويات طبيعية من بروتين الالبومين , واراد مجموعة من الباحثين ايجاد فيما اذا كان هؤلاء المرضى لديهم احتمال زائد للاصابة بمشاكل القلب.

وقام الباحثون بفحص العلاقة بين مستويات الالبومين و مشاكل القلب لاكثر من 1,200 مريض مصاب بالسكري النوع الثاني والذين تمت متابعتهم لمعدل 9 سنوات. ووجدوا ان اي كمية من البروتين الذي يتم قياسه عند افرازه في البول كان مرتبط باحتمال اصابة بامراض قلب واضح.

وبزيادة مستوى افراز بروتين الالبومين في البول فان احتمال الاصابة بامراض القلب قد ازداد وحتى ان الزيادات الطفيفة في كمية البروتين في البول ارتبط بزيادة احتمال حدوث مشاكل القلب.

كما نظر الباحثون الى الفئة من المرضى والذين يتناولون ادوية ارتفاع ضغط الدم التي تدعى مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين منذ بداية الدراسة وخلال فترة متابعة المرضى. وحيث لم يكن هناك اي رابط بين مستويات افراز الالبومين واحتمال الاصابة بامراض القلب بين هذه المجموعة.

وهذا يقترح ان الادوية المثبطة للانزيم المحول للانجيوتنسين قد تحمي القلب لكل من مرضى السكري المصابين بالبيلة الالبومينية والمرضى الذين لديهم طبيعية من الالبومين. واوضح الباحثون انهم بحاجة الى المزيد من الابحاث لتحديد مستويات افراز الالبومين والتي تثبت اهمية العلاج بالادوية التي تحمي القلب.

 

المصدر: HealthDay News

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-28 17:01:11

1 2 4