تغير وجهة ابي من لونه الطبيعي (حنطي) الى وجود بقعه كبيره بنية اللون على جبهته لانعلم ماذا نفعل. هل تدل على مرض ما؟

icon 13 أغسطس 2015
icon 1168
تغير وجهة ابي من لونه الطبيعي (حنطي) الى وجود بقعه كبيره بنية اللون على جبهته لانعلم ماذا نفعل. هل تدل على مرض ما؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

باذن الله لا يوجد مرض خطير ولكن يجب ان يتم فحص الجلد لدى ااطباء الجلدية ليرى سمك الطبقة مبدئيا يدهن وجهه بكريمات ضد الشمس مثل اكسيد الزنك 2 2015-08-14 03:27:03
الدكتور هاني جاد
الدكتور هاني جاد
طب عام
باذن الله لا يوجد مرض خطير ولكن يجب ان يتم فحص الجلد لدى ااطباء الجلدية ليرى سمك الطبقة مبدئيا يدهن وجهه بكريمات ضد الشمس مثل اكسيد الزنك

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

هل من الممكن معرفه سبب ظهور بقعه بيضاء على العضو الذكري ليس لها حكه او بروز الا على الجزء الملامس...

هذه بقع فوردايس Fordyce وهي بقع بيضاء صغيرة تنتشر على القضيب وهي لا تشكل أي مشاكل صحية، ولا تستطيع التخلص منها. كما أنها لا تسبب أي مصاعب أثناء ممارسة الجنس.وننصحك بعدم الانشغال بها أو القلق بسببها، ولكن إذا تطورت فعندها يعاد التشخيص والعلاج

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

انا لدي تغير مفاجئ في لون البشره من اللون الابيض الى اللون الاسود ولا أعلم مالاسباب في حدوث ذلك

يحتوي الجلد على صبغة الميلانين، وهي الصبغة التي تمنح اللون للجلد، تتسبب زيادة الميلانين بجعل البشرة أغمق، بينما نقص الميلانين يؤدي إلى بشرة أفتح. توجد عدة أسباب تغير لون الجلد إلى الأسود، نذكرها كما يلي:

  • فرط التصبغ: الذي يحدث بعد للالتهابات: وهو زيادة مؤقتة في صبغة الجلد بعد إصابة الجلد بالبثور أو الحروق.
  • الطفح الجلدي: يؤدي إلى ظهور بقع وتصبغات في الجلد، ويمكن أن يحدث الطفح الجلدي بسبب العديد من الاضطرابات الجلدية.
  • سرطانات الجلد: يمكن أن يسبب سرطان الجلد ظهور بقع داكنة مختلفة عن لون الجلد، لكنها تعتبر من الحالات النادرة، كما في الحالات التالية:
    • سرطان الخلايا القاعدية.
    • سرطان الخلايا الحرشفية.
    • الأورام الميلانينية وهي أشد أشكال سرطان الجلد.
  • بعض الحالات الطبية التالية:
    • الزرقة: وهي حالة تحدث بسبب نقص الأكسجين في الدم، مما يؤدي إلى ظهور الجلد والشفتين باللون الأزرق أو الأرجواني، وفي بعض الحالات تكون الزرقة المفاجأة علامة على وجود مشكلة في القلب أو الرئتين أو الشعب الهوائية، وتعتبر هذه الحالة طبية طارئة، ويجب على الشخص أن يسعى للحصول على عناية طبية فورية.
    • الذئبة: وهو اضطراب مناعي ذاتي مما يسبب طفح جلدي على شكل فراشة على الخدين.
    • السكري: يمكن أن يتسبب مرض السكري غير المشخص أو غير المعالج في حدوث تغيرات في الجلد مثل ظهور بقع حمراء أو بنية من الجلد، أو بقع داكنة مخملية في الجلد، أو بقع سميكة وصلبة، أو بقع في الساق.
    • السعفة المبرقشة: وهو ظهور بقع بيضاء أو بنية غامقة أو وردية أو حمراء بطيئة النمو على الجلد والتي قد تكون أفتح أو أغمق من لون البشرة الطبيعي، وتعتبر أحد أنواع الفطريات.
    • الحساسية: والتي قد تكون حساسية ضد بعض أنواع الأطعمة أو النباتات أو المهيجات، وقد تسبب ظهور بقع جلدية داكنة في مناطق مختلفة من الجسم. 
      التغيرات الهرمونية: يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية، خاصة أثناء الحمل إلى حدوث تغيرات في لون الجلد، وغالباً ما يكون السبب زيادة مستويات هرموني الأستروجين والبروجسترون .

يعتمد علاج البقع الجلدية والتصبغات في البشرة على السبب الأساسي، لذا من الأفضل مراجعة الطبيب عند ظهور بقعة غريبة في الجلد ذات لون مختلف، كما أنه من الضروري مراجعة الطبيب عند ملاحظة تغيرات في شكل الشامة أو حجم أو تغير في نسيجها.

تتضمن الخيارات العلاجية ما يلي:

  • العلاجات المنزلية: ومنها نذكر الآتي:
    1. الكريمات التي لا تحتاج وصفة طبية: مثل كريم فيتامين أ أو كريم فيتامين هـ والتي تساعد في تقليل تلون الجلد وتعزز صحة الجلد.
    2. عصير الليمون: يمكن وضع عصير الليمون مرتين يومياً لتفتيح مناطق البشرة الداكنة، ويساهم في تقليل ظهور بقع الجلد المتغيرة في ستة إلى ثمانية أسابيع.
    3. زيت الخروع: يمكن وضع زيت الخروع على المناطق التي تغير لونها مرتين يومياً، مما يساهم في تنعيم الجلد وتكسير الميلانين الزائد وتوحيد لون البشرة.
    4. فيتامين سي: يمكن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي إذ يعتبر عنصراً غذائياً أساسياً لصحة الجلد.
    5. شاي الأعشاب: يساهم شرب الشاي المصنوع من البرسيم الأحمر أو شوك الحليب في تقليل تغيرات لون الجلد.
  • العلاجات الطبية
    1. العلاج بالليزر: يساعد الليزر على تفتيح مناطق الجلد التي أصبحت داكنة.
    2. الكريمات الموضعية: والتي يتم وصفها من قبل الطبيب مثل كريم الهيدروكينون الموضعي أو كريم الريتينول، والتي تساهم في تقليل ظهور بقع الجلد الداكنة.
    3. التقشير الكيميائي: يمكن استخدام التقشير الكيميائي الذي يحتوي على حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد التي تغير لونها.

للمزيد

المراجع

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

ضهور بقع بيضاء افتح من لون جلد بقليل وملمسها خشن لدى ابني في جبينه هل هيه بهاق اوشئ اخر ماهي...

لابد من الفحص السريري فهي قد تكون بهاق ويتم اثباته بعد فحص المريض بالاشعة ولكن كون المنطقة خشنه فهذا قد بشير ايضا الى احتمالية ان تكون احد انواع الاكزيما التي تعرف بالنخاله البيضاء او العطشة بالعامية ولكن لابد من الفحص السريري لتاكيد التشخيص

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه