انا حامل في الشهر السادس لاحظت انني بعد ان اضغط على ثديي تخرج قطرات من سائل شفاف هل الامر طبيعي ام لا وماهو توقيت تشكل الحليب عند الحامل ولكم فائق التقدير والاحترام

icon 17 يونيو 2015
icon 11209
انا حامل في الشهر السادس لاحظت انني بعد ان اضغط على ثديي تخرج قطرات من سائل شفاف هل الامر طبيعي ام لا وماهو توقيت تشكل الحليب عند الحامل ولكم فائق التقدير والاحترام
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

طبيعي جدا الرجاء الابتعاد عن عصر الثدي 1 2015-06-21 17:45:16
د. خالد عبدالفتاح علي
د. خالد عبدالفتاح علي
نسائية وتوليد
طبيعي جدا الرجاء الابتعاد عن عصر الثدي

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

انا حامل في الشهر السادس لاحظت خروج قطرات سائل شفاف بعد الضغط على الثدي هل الامر طبيعي متى يتم تشكل...

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى خروج قطرات من السائل الشفاف بعد الضغط على الثدي خلال الحمل، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • التكيسات الليفية في الثدي.
  • البدء بحالة ثر اللبن خلال الحمل، ويكون ذلك تمهيداً لبدء الرضاعة الطبيعية، أو قد يكون نتيجة وجود اضطراب في الغدة النخامية، أو الغدة الدرقية، أو تناول أدوية معينة وغيرها من الأسباب.
  • الإصابة بعدوى في الثدي (التهاب الثدي).
  • التوسع في القنوات التي توجد في الثدي.
  • الأورام غير السرطانية التي تظهر في الثدي.

وإن نزول سائل شفاف أو يشبه الحليب في مراحل الحمل المتأخرة يعد أمر طبيعي وغير مثير للقلق، حيث يبدأ الثدي خلال الثلث الثاني من الحمل بإنتاج اللبأ، و هو الحليب الذي يخرج من ثدي الأم في البداية، حيث يكون سميك ذات لون أصفر وغني بالبروتينات وغيرها، ويحدث ذلك نتيجة لارتفاع هرمون البروجيسترون بالإضافة لارتفاع هرمون البرولاكتين المسؤول عن تكوين الحليب منذ بداية الحمل، وخلال 3-5 أيام من موعد الولادة يمر الثدي بمرحلة انتقالية ويتم استبدال اللبأ بالحليب الناضج.

و لا داعي للقلق من إفرازات الحليب خلال هذه الفترة، و ينصح بمراجعة الطبيب في حال اختلاط الإفرازات بالدم، أو حدوث ألم شديد.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

السلام عليكم انا في الاسبوع الخامس والثلاثين من الحمل عندما اقوم بالصغط على ثدييا يخرج دم مع الحليب هل هدا...

قد يحدث هذا بشكل طبيعي نتيجه وجود تشققات بالحلمات. ولكن انصحك بمراجعه طبيبك لاجراء فحص للثدي ، واذا احتاج الامر لاخذ عينه من هذه الافرازات للتحليل والزراعه.

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

السلام عليكم اود ان اسأل انا حامل في لشهر الثاني واعاني من انتفاخات وامساك واحيانا مغص في البطن هل هذا...

انصحك بالاكثار من شرب السوائل، وكذلك الماكولات الغنيه بالالياف مثل( الخضار، الفاكهه، البطيخ،الخبز الاسود، وغيرها...)، وعدم تناول الاماكولات التي تؤدي الى امساك (مثل الارز، والخبز، والبطاطا.....). كما يمكنك استعمال حبوب او شراب غني بالالياف طوال فتره الحمل لتفادي الامساك، وهناك العديد من هذه المنتجات التي يمكن استخدامها اثناء الحمل، ويمكنك شرائها من الصيدليات او اخذها بوصفه من طبيبها.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه