ماهي الاعراض الدالة عالى الحمل

icon 20 أبريل 2015
icon 1775
ماهي الاعراض الدالة عالى الحمل
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

غياب الدورة ودوخان وغثيان 1 2015-04-20 20:11:15
الدكتور مروان السمهوري
الدكتور مروان السمهوري
نسائية وتوليد
غياب الدورة ودوخان وغثيان

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

ما هى علامات الحمل

علامات الحمل المؤكدة فهي: 1- انقطاع الطمث 2- تغيرات الثديين: يحدث تضخم في الثديين وهذا يستمر طوال أشهر الحمل حيث تبلغ الزيادة في وزن الثديين حوالي 450 غراماً. تزداد شدة تلوين الحلمتين والدائرة المحيطة بهما. 3-التغيرات في البشرة: تظهر تشققات صغيرة في الجلد في أسفل البطن والثديين والفخذين من الشهر الرابع فصاعداً، 4- الدورة الدموية: يزداد حجم الدم في الجسم بنسبة حوالي 50% وتبدأ هذه الزيادة من الشهر الثاني فصاعداً كما يحصل تمدد وتوسع الأوعية الدموية في الجسم وهذا يؤدي إلى شعور الحامل الدائم بالسخونة حتى لو كان الجو بارداً. ويحصل عادة انخفاض بسيط في ضغط الدم كما أن بعض السيدات عرضة للتقلبات الشديدة والانخفاض الحاد في ضغط الدم مما ينتج عنه الدوخة الشديدة وأحياناً الإغماء. 5- المثانة ومجاري البول: تكثر الحامل من التبول وهذا التأثير يبدأ من الشهر الثاني للحمل. ويزداد في الأشهر الأخيرة بسبب ضغط الجنين على المثانة ومجرى البول وربما لا تتمكن الحامل من التحكم جيداً في البول. 6- زيادة الوزن: تبلغ زيادة الوزن مع الحمل لسيدة متوسطة الجسم حوالي 11 كغم .

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

ما هى الدلائل على وجود حمل فى بعد انقطاع الطمث ب11 يوم

من اعراض بدايه الحمل ١.التقيؤ والغثيان، خاصة في الصباح الباكر ٢. تعب عام في الجسم والرغبة الشديدة في النوم ٣. الاجهاد السريع ٤. تضخم وثقل الثديين ٥. زيادة عدد مرات التبول والرغبة في الذهاب إلى دورة المياه بشكل متكررعلى الرغم من أن كمية البول قليلة جدآ راجعي أعراض الحمل في القاموس.

سؤال من ذكر سنة

في الحمل والولادة

ماهى اسباب وفاة الجنين بعد الولادة مباشرة مع العلم انها ولادة طبيعي فى الشهر التاسع وهذه هى المرة الثانية التى...

هناك عده اسباب قد تؤدي الى وفاه الجنين ومنها: 1. اسباب غير معروفه, ف 5% من حالات وفاة الجنين داخل الرحم نتيجة أسباب غير معروفة، ولم يتمكن الباحثون من التوصل إلى هذه الأسباب، ولكن من النادر أن تتكرر وفاة الجنين عند حدوث الحمل مرةً أخرى في حالة عدم وجود سبب لوفاة الجنين، 2.إلتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين . 3.وجود تسمم حمل يعني ارتفاعا في ضغط الدم لدى الحامل وزلال في البول, او وجود سكري حمل او اي امراض اخرى مزمنه قد ؤثر على تدفق الدم بالمشيمه وبالتالي على نمو الجنين ووصول الاوكسجين للجنين. 4-وجود تشوهات خلقية في الجنين , مثل تشوهات في القلب, او بالجهاز العصبي لدى الجنين وغيرها من التشوهات وبهذه الحاله لمعرفه سبب الوفاه قد يحتاج الاطباْء اجراْء تشريح للجنين لمعرفه سبب الوفاه. 5-فقر دم حادمما قد يؤدي الى نقص كمية الأكسجين المحملة في الدم إلى الجنين 6-إنفصال المشيمة. 7.-تجلط دم الحامل.في حالة الحمل ووجود نسبة تجلط الدم العالية فمن الممكن العلاج مبكرآ بأخذ جرعة صغيرة من الأسبرين وأحياناقد تحتاج ايضا الى حقن مميعه للدم (الهيبرين المضادة لتجلط الدم). ولفحص انها تعاني من مشكله او قابليه لتجلطات الدم او وجود مضادات ضد الجنين عليها اجراْء فحص thrombophilia workup 8.- مشاكل المشيمة لعده اسباب ومنها الاسباب التي ذكرت صابقا(او التدخين او امراض مزمنه مثل روماتيزم,امراض الكلى وغيرها...) مما قد يؤدي الى تأخر نمو الجنين داخل الرحم. 9. بعض المراض مثل الحصبه والتوكسوبلاسموسس وغيرها.... لذا انصحك بمراجعه طبيبك لاجراْء كل الفحوصات الازمه لمعرفه سبب توفي الجنين, واذا لم يكن السبب معروف ففي الحمل القادم عليك مراجعه الطبيب بشكل منتظم, وقد تكوني بحاجه لاخذ حبوب او حقن مميعه للدم وكذلك عليك اجراْء فحص لسلامه الجنين بين 18-22 اسبوع من الحمل لاستبعاد وجود اي مشاكل لدى الجنين او بالمشيمه .

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

ماهى اسباب تسمم الحمل؟ وحدث معى مرة هل يمكن ان يتكرر مرة اخرى وعندما يحدث حمل ماهى الادويه التى امشى...

للإجابة على سؤال هل تسمم الحمل يتكرر؟ يجب التطرق إلى أهم أسباب وعوامل الخطورة التي يمكن أن تزيد من احتمالية حدوث تسمم الحمل عند المرأة الحامل فهي ما يلي: 

  • العوامل الوراثية.
  • مشاكل الأوعية الدموية.
  • اضطرابات المناعة الذاتية. 
  • عمر المرأة؛ الحمل فوق سن الأربعين أو في مرحلة المراهقة.
  • الحمل لأول مرة.
  • المدة الزمنية بين إنجاب طفلين؛ أقل من عامين أو أكثر من 10 سنوات.
  • الحمل من زوج جديد بدلاً من والد الأطفال السابقين. 
  • ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل.
  • حدوث تسمم حمل سابق. 
  • تاريخ عائلي بحدوث تسمم الحمل لديهن.
  • السمنة.
  • الحمل بأكثر من طفل.
  • حمل الأنابيب.
  • وجود تاريخ عائلي لمرض السكري، أو أمراض الكلى، أو الذئبة، أو التهاب المفاصل الروماتويدي

في حال حدوث تسمم الحمل عند المرأة تراودها العديد من الأسئلة بأنه هل يتكرر تسمم الحمل في الحمل الثاني؟ بالواقع تبلغ نسبة حدوث تسمم حمل في الحمل الثاني 20% عند الغالب، لكن يمكن أن تتراوح عند البعض ما بين 5%-80%، وهذا يعتمد على عدة أمور أهمها: 

  • وقت حدوث تسمم الحمل في الحمل السابق.
  • مدى شدة الإصابة بتسمم الحمل السابق.
  • عوامل الخطر الإضافية التي تكون لدى المرأة. 

أما بالنسبة لتناول مكملات اوميغا 3، أو الكالسيوم، أو فيتامين ج و هـ، أو استخدام خافضات ضغط الدم فهي غير فعالة للوقاية من تسمم الحمل المتكرر ولا ينصح بتناولها. قد يوصي الطبيب بتناول جرعة قليلة من الأسبرين للوقاية ولكنه توصف بشكل فردي اعتمادأ على حالة المريض. 

لذا في حال حدوث تسمم حمل سابق ينصح بضرورة متابعة الطبيب بشكل دوري لإجراء الفحوصات المخبرية والسريرية للاطمئنان على صحة الأم والجنين. 

للمزيد: 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه