ما علاقة زواج الاقارب بالامراض الوراثية

icon 7 أبريل 2016
icon 4329
ما علاقة زواج الاقارب بالامراض الوراثية
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

النتائج المحتملة: من النواتج السلبية لزواج الأقارب، هو إزدياد إحتمال ظهور صفات جينية غير مرغوبة و ضارة؛ فمثلا، لوحظ انتشار أمراض الدم في أبناء العائلات المالكة في أوروبا، إلا أن زواج الأقارب قد ينتج عنه أبناء سليمين و أصحاء أيضا . 0 2016-04-08 09:33:48
الدكتور عبد العزيز اللبدي
الدكتور عبد العزيز اللبدي
جراحة عامة
النتائج المحتملة: من النواتج السلبية لزواج الأقارب، هو إزدياد إحتمال ظهور صفات جينية غير مرغوبة و ضارة؛ فمثلا، لوحظ انتشار أمراض الدم في أبناء العائلات المالكة في أوروبا، إلا أن زواج الأقارب قد ينتج عنه أبناء سليمين و أصحاء أيضا .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالصحة الجنسية

سؤال من ذكر سنة 21

في الصحة الجنسية

اريد الزواج من بنت عمي . ماهي الفحوصات والتحاليل المطلوبة قبل الزواج . وهل شرط ان زواج الاقارب ينتج عنه...

ليس شرطاً، ولكن توارث الأمراض الوراثية والجينية يزيد احتماله، يجب عليك انت وشريك /شريكة الحياة القيام بالفحوصات التالية  * توقيت فحوصات ما قبل الزواج : يُوصى المُقبلين على الزواج بالخضوع للفحوصات المخبرية فور التخطيط للزواج لتجنب الاصابة بالاحباط في حال كانت النتائج غير مرضية . * فحوصات ما قبل الزواج الروتينية : - فحص تعداد خلايا الدم ( CBC ) . - فحص زمرة الدم ( نوع الدم ) .  - الرحلان الكهربائي لهيموغلوبين الدم ( HB- electrophoresis ) للكشف عن حمل أحد الطرفين للجين المُسبب للاصابة بالثلاسيميا .  - فحص العامل المُستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد الوبائي ب ( HBsAg )   - الغلوبولين المناعي ( IgG ) للحصبة الألمانية للتحقق من المناعة الكافية ضدها ( للاناث فقط ) . 

سؤال من ذكر سنة

في الصحة الجنسية

هل الزواج من فتاة شقيقها مصاب بمرض داون تنقل الاصابة بهذا المرض

كلا!! تكون المتلازمة ناتجة في ٩٥٪ من الحالات عن تثلث الصبغي ٢١ الناتج عن عدم الانفصام أثناء الانقسام الانتصافي ، ويحدث عدم النفصام في ٧٥٪ من الحالات أثناء تكوين الخلية البيضية. نسبة وقوع متلازمة داون هي حالة من كل ٢٠٠٠ ولادةبين النساء الحوامل تحت سن ٢٥ سنة ، وتزداد احتمالات الخطر بازدياد عمر الأم.، حيث تصبح ١ في كل ٣٠٠ ولادة عند سن ٣٥ سنة و١ من كل مئة ولادة عند سن الأربعين يكون هناك إزفاء غير متوازن بين الصبغي ٢١ والصبغيات ١٣،١٤،١٥ في تقريباً ٤٪ من الحالات، بينما تنتج ١٪ المتبقية من الموزاييق الناتج عن عدم الانفصام آثناء الانقسام الانتصافي.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه