أعاني من إمساك بعد أن توقفت عن شرب شاي الرويال بسبب نقص كفاءة الكلى. وأعاني الان من إمساك. ما علاج الامساك ؟

icon 5 نوفمبر 2016
icon 6999
أعاني من إمساك بعد أن توقفت عن شرب شاي الرويال بسبب نقص كفاءة الكلى. وأعاني الان من إمساك. ما علاج الامساك ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

لابد اولا تشخيص الامساك مثلا خروج براز قاسي لايعني ان الشخص مصابا بالامساك وهناك بعض الاشخاص لديه تغوط كل 3 او 4 ايام منذ الطفولة كذلك يعتبر ذلك طبيعيا والاهم من ذلك كله هو نفي الاسباب العضوية اي ان الامساك قد يكون عرضا لمرض يجب البحث عن السبب وهنا تكمن اهمية مراجعة طبيب مختص بالهضمية لاجراء الفحص السريري ونفي هذه الاسباب. وبالنهاية المعادلة بسيطة : قلة تناول الالياف بالطعام يؤدي الى امساك والعلاج ليس بتناول الملينات والحبوب والاعشاب من شاي رويال وغيره وانما الاكثار من الخضار والفاكهة بشكل يومي مع الاكثار من شرب الماء ونقطة بغاية الاهمية وهي عدم اهمال الرغبة بالتغوط ( الإخراج ) . 2 2016-11-05 10:20:02
الدكتور نسيب الشبلي
الدكتور نسيب الشبلي
جراحة عامة
لابد اولا تشخيص الامساك مثلا خروج براز قاسي لايعني ان الشخص مصابا بالامساك وهناك بعض الاشخاص لديه تغوط كل 3 او 4 ايام منذ الطفولة كذلك يعتبر ذلك طبيعيا والاهم من ذلك كله هو نفي الاسباب العضوية اي ان الامساك قد يكون عرضا لمرض يجب البحث عن السبب وهنا تكمن اهمية مراجعة طبيب مختص بالهضمية لاجراء الفحص السريري ونفي هذه الاسباب. وبالنهاية المعادلة بسيطة : قلة تناول الالياف بالطعام يؤدي الى امساك والعلاج ليس بتناول الملينات والحبوب والاعشاب من شاي رويال وغيره وانما الاكثار من الخضار والفاكهة بشكل يومي مع الاكثار من شرب الماء ونقطة بغاية الاهمية وهي عدم اهمال الرغبة بالتغوط ( الإخراج ) .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

السلام عليكم أحب الحليب المجفف الساخن ولكني أعاني من انتفاخ شديد بعده هل من حل لتخفيف الانتفاخ بدون التوقف عن...

و عليكم السلام! ممكن انك تعانين من الانتفاخ بسبب الحليب الكامل الدسم جربي الحليب الغير دسم. و ان كنت تعانين من اعراض بسبب حليب البودرة ممكن شرب الحليب الطازج اما الناس الذين يعانون من عدم تحمل الحليب بسبب نقص في انزيم اللاكتازا فانهم يعانون من الاسهال فور شرب الحليب. اما ان كنت تعانين من انخفاض بسيط من انزيم اللاكتازا . و قد جربتي الطريقتين المذكورتين سابقا , و بدون فائدة , فسوف تجدين في الصيدلية هذا الانزيم .

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

لااستطيع الذهاب للتبرز لدي9 شهور وحالتي من سوء الى اسوء مع العالم اخذ كل الملينات ولاكن الفائدة هل المياه السخنه...

لا انصح بأستعمال اي ملين ابدا العلاج هو بتغيير نظام الطعام والاعتماد على الاطعمة المليئة بالالياف مثل الخضار والفاكهة يوميا وبكثرة بالاضافة يجب الاكثار من تناول الماء على الاقل 8 اكواب يوميا وابدأ يومك منذ الاستيقاظ مباشرة بتناول من 2 الى 3 اكواب من الماء ( على الريق ) ويجب ان تكون الماء دافئة ولا تتناولها باردة ابدا بالاضافة الى ممارسة رياضة المشي يوميا من نصف ساعة الى ساعة وسترى النتيجة الممتازة

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

اعاني من القولون العصبي لكن كنت اذهب للحمام بشكل طبيعي و لكن قبل سنتين بدأت اعاني من امساك شديد حيث...

اذا كانت الفاكهة تنفخك فحاولي اختيار انواع الفاكهة التي لا تُشعرك بذالك ، ولقد نسيتي مصدر مهم جدا للالياف الا وهي الخضار حيث يجب تناولها يوميا ، والاهم من ذلك هو تناول الماء بشكل جيد وبأستمرار حيث يجب تناول 8 اكواب يوميا ابتداءً من كوبين الى ثلاثة عند الاستيقاظ من النوم صباحا ومن الضرورة ممارسة الرياضة وخاصة المشي على كل الاحوال تصفح موضوع الغازات في موقعنا لمعرفة كيفية تجنبها

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

أعاني من إمساك منذ اكثر من ثلاثة أشهر، وبدأت تناول كمية كبيرة من الألياف للتخفيف من الإمساك، فما هي اضرار...

تناول الألياف بكميات كبيرة لفترة طويلة يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية، ولكن يجب ملاحظة أن الألياف بشكل عام مفيدة لصحة الجهاز الهضمي وتحسين صحة القولون، ولكن في المقابل فإن تناول كميات كبيرة من الألياف يمكن أن يؤدي إلى الآثار الجانبية التالية:

  • الانتفاخ والغازات: يمكن للألياف الزائدة أن تؤدي إلى انتفاخ المعدة والأمعاء وزيادة تكون الغازات.
  • الإمساك: على الرغم من أن الألياف يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك، إلا أن تناول كميات كبيرة من الألياف دون شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يزيد من الإمساك بدلاً من تخفيفه.
  • تداخل مع بعض الأدوية: قد تتداخل الألياف مع بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للتخثر.
  • تحسس الجسم: قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الألياف، ويمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة منها ردود فعل تحسسية.

ينصح بتناول كمية مناسبة من الألياف وشرب كمية كافية من الماء لتفادي الآثار الجانبية المحتملة، كما ينصح بمراجعة الطبيب إذا استمر الإمساك لفترة طويلة رغم تناول الألياف والماء بكميات كافية.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه