قال طبيب ان من اورام المستقيم و الشرج هى اورام خبيثة فما هى النسبة الص

قال طبيب ان من اورام المستقيم و الشرج هى اورام خبيثة فما هى النسبة الص
icon 20 سبتمبر 2017
icon 4576
قال طبيب ان 98% من اورام المستقيم و الشرج هى اورام خبيثة ؟؟ فما هى النسبة الصحيحة ؟؟؟؟ و هل مرض السركيدوزس ممكن ان يكون ورم فى منطقة المستقيم او الشرج ؟؟؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ليس صحيحا لو شملت الثأليل و هي اكثر انتشارا. اما مرض الساركويدوسيس فلا يعد من ضمن الاورام ولا تعرف اسبابه المباشرة يشمل التهابات في الجسم و تكوين تدرنات - ليس مرض الدرن او السل- ويحتاج لطرق علاج بادوية متعارف عليها - وينبغي متابعة طبيب له خبرة في المجال. 0 2017-09-21 22:07:18
الدكتور خالد المهدي
الدكتور خالد المهدي
الجهاز الهضمي والكبد
ليس صحيحا لو شملت الثأليل و هي اكثر انتشارا. اما مرض الساركويدوسيس فلا يعد من ضمن الاورام ولا تعرف اسبابه المباشرة يشمل التهابات في الجسم و تكوين تدرنات - ليس مرض الدرن او السل- ويحتاج لطرق علاج بادوية متعارف عليها - وينبغي متابعة طبيب له خبرة في المجال.

تعليقات الزائرين

Mahmoud Mostafa Mahmoud Mostafa

عندى زوجتى تشكى من الم فى القولون والمستقيمة وبى استمرار يوجد امساك مزمن

icon 23 أبريل 2023

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل نسبة الدم في تحليل البراز عندما تكون 70-80 تكون مقلقه وما هي فحوصات القولون التي ممكن ان تكشف عن...

فحوصات الكشف المبكر لهذا السرطان تشتمل على : • فحص المستقيم عن طريق الإصبع : الطبيب سوف يدخل إصبعه بفتحة الشرج ليتمكن من معرفة وجود أي شيء غير طبيعي بالمستقيم،وذلك بعد وضع إصبعه داخل جورب طبي معقم. • فحص البراز إذا كان به دم أو لا ويسمى ( FOBT ) : في بعض الأحيان قد يكون هناك دم بالبراز ولكنه لا يرى بالعين المجردة للمريض لذا يجب عمل هذا التحليل للتحقق من وجود دم أو لا . وكحقيقة علمية فإن وجود الدم في البراز لا يعني الإصابة بالسرطان، وإنما قد يعني مشاكل مرضية أخرى. يجب عمل هذا الفحص سنوياً. • عمل منظار للمستقيم : ويتم عمل هذا الفحص بإدخال أنبوب مرن به منظار عبر فتحة الشرج وهذه الطريقة تسمح للطبيب برؤية أي لحميات أو سرطان أو أي أعراض أخرى بالمستقيم والقولون. • عمل أشعة ملونة للقولون : هو فحص أشعة خاص بالقولون ويتم بإدخال مادة سائلة بيضاء غير ضارة تسمى باريوم عن طريق فتحة الشرج بواسطة أنبوب مرن أو قسطرة ،ويقوم الطبيب أيضاً بإدخال هواء للقولون حتى يختلط الهواء بالباريوم فيكوّن صورة كالمرآة للقولون. وهذا العرض يشترط فيه أن يتناول المريض مادة ملينة لنظافة البطن. • عمل منظار للقولون : وهو فحص يتم بإدخال أنبوب مرن به كاميرا الفيديو. وهذا الفحص أيضاً يشترط فيه تناول المريض ملين وأيضاً إعطاؤه مسكناً. • أخذ عينة من القولون : حيث يمكن للطبيب أخذ عينات ( لحمية صغيرة ) من القولون بواسطة منظار القولون والمستقيم بطريقة غير مؤلمة وإرسالها للمختبر لفحصها إذا كانت تحتوي على خلايا سرطانية أم لا . فإذا أكدت النتائج من وجود سرطان القولون فلابد من عمل كشف لمعرفة مرحلة تقدم هذا السرطان. ولمعرفة هذه المرحلة فإنه يعتمد على : • حجم السرطان. • مدى انتشار السرطان في الجسم والفحوصات الواجب عملها لمعرفة مرحلة تقدم هذا السرطان. • فحوصات مخبرية إضافية. • أشعة (الأشعة السينية) . • موجات صوتية. • فحص أشعة ملونة للكلى . • أشعة مقطعية . • رنين مغناطيسي .

سؤال من ذكر سنة 2

في أمراض الجهاز الهضمي

إعانى من الم فى فتحة الشرج ذهبت إلى الطبيب قال لى اعمل منظار القولون عاوز اعرف معنى نتيجة المنظار هل...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عزيزي ان المنظار يكشف ما تراه العين المجردة ولكن هناك بعض الحالات التي تكون عبارة عن تشنجات أو سحجات دقيقة لا تظهر بالمنظار.نتيجة المنظار هنا طبيعية ولكن عليك بشرح حالتك وكل ما تعانيه بالتفصيل وسأجيبك إن شاء الله بما أعلم

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

يوجد فى وحهى تورم على جانبى الوجه بالضبط فى مكان الغده النكفيه وهو منذ ثلاث سنوات ذهبت الى الاطباء مرات...

الحصوات في الغدد اللعابية تتكون نتيجة نقص اللعاب أو الماء في الجسم حيث يتجمع الكالسيوم الموجود في اللعاب ويتحجر. ويمكنه سد مجرى الغدة اللعابية وتسبيب الورمن والألم والالتهاب ، واحتمال وجود حصوة لديك كبير نتيجة طول مدة الورم ، ويمكن تشخيصه بالأشعة السينية، واللحتمال الآخر هو وجود ورم في الغدة النكفية بغير حصوة. ولكن يجب ولا استبعاد الحصوة واستئصالها بالجراحة أذا ثبت وجودها وإلا يجب عمل خزعة من الغدة وفحص النسيج الغدي،الفطريات على اللسان يمكن أن تكون نتيجة نقص اللعاب وينصح بقشطه بفرشاة أسنان .

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هو علاج التهاب المعدة مع العلم ان زوجى كان لديه التهابات ى المعدة ممكا ادى الى التهابات فى جدار...

تقولين انه مواظب على العلاج ؟ اي علاج ؟ وتريدين معرفة وضعه ومدى خطورته ؟ كيف لي ان اعلم وانت لم تشرحي شيء سوى الم البطن ارجو امدادي بالفحوصات كاملة وشرح تاريخه المرضي وماذا كان تشخيص الادطباء وما هو العلاج الذي يتناوله وهل كان هناك من ضمن الفحوصات ال H.Pylori ؟؟؟

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

قمت بعمل تنظير للمعدة وكانت النتيجة التهاب اسفل المرئ وفتق فى الحجاب الحاجز والتهاب مزمن منتشر فى المعدة وانا الان...

إن فتق الحجاب الحاجز عبارة عن حالة ينتشر فيها جزء من أعضاء البطن عبر فتحة الحجاب الحاجز والذي يؤدي بدوره إلى حدوث حموضة في المعدة و ارتجاع المريء وغيرها من المضاعفات. ويعتمد العلاج على حجم الفتق وشدة الأعراض المصاحبة ومن خيارات العلاج:

  • حاصرات مستقبلات H2: سيميتدين/ فاموتدين/ الرانيتيدين.
  • مثبطات مضخة البروتون: ايسوميبرازول/ أوميبرازول وغيرها.
  • تناول عدة وجبات صغيرة بدلاً من 3 وجبات كبيرة.
  • تعديل مواعيد النوم والطعام.
  • تجنب الأطعمة التي تفاقم الأعراض مثل: صلصة البندورة/ الحمضيات/ الأطعمة الدهنية/ الشوكولاتة/ النعناع/ الكافيين/ الكحول.
  • تجنب الاستلقاء حتى بعد 3 ساعات من تناول الطعام.
  • تجنب التدخين.
  • فقدان الوزن الزائد.
  • التدخل الجراحي لإصلاح الفتق.

أما بالنسبة لالتهاب المعدة المزمن فهو عبارة عن التهاب دائم في المعدة يؤثر على الأغشية المخاطية في المعدة ويعتمد العلاج على السبب حيث يجب أولاً استبعاد الإصابة بجرثومة المعدة، بالإضافة للأدوية والنصائح التي تم ذكرها سابقاً للتحكم في حموضة المعدة وارتجاع المريء وأي نصائح أو أدوية يقررها الطبيب المختص.

يجدر بالذكر أن أي تغيرات سرطانية في الغشاء المخاطي للمعدة يظهر من خلال التنظير، وفي حال وجود شك بوجود أي تغير سرطاني لكان الطبيب أمر بإجراء خزعة ويجدر علاج الحالة بأسرع وقت ممكن تجنباً لأي مضاعفات أو تطور في الحالة.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

اعاني من قرحة في المعدة واخد دواء gasec 20mg اريد ان اعرف هل قرحة المعدة تتحول الى سرطان لا قدر...

ليس كل قرحة تتحول الى سرطان لكن هناك سرطانات في المعدة تبدأ بشكل قرحة وهذا يعتمد على امور كثيرة ومنها العمر ودراسة القرحة نفسها ارجوا منك اجراء فحص الجرثومة الحلزونية واعلامنا بالنتيجة

سؤال من أنثى سنة 71

في أمراض الجهاز الهضمي

خراج اسفل البطن مباشرة يخرج منه براز احيانا عند وجود اسهال مع العلم وجود جيوب قولون وفتق وبعد الكشف اتقال...

يجب فحص القولون بالمنظار الشرجي لتحديد وجود مرض التهاب القولون التقرحي كرونز او لا.. والحالة تستدعي فحص من خلال طبيب جراح لتقييم الحالة وعمل تنظيف للخراج. شفاك الله وعافاك.. 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه