للدي تضخم في الكبد بسبب حبوب منع الحمل ادت الى ظهرر دهون ثلاثيه---هل يجوز ان امارس رياضه البطن؟

icon 29 أبريل 2015
icon 5731
للدي تضخم في الكبد بسبب حبوب منع الحمل ادت الى ظهرر دهون ثلاثيه---هل يجوز ان امارس رياضه البطن؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

للتخلص من الدهون الثلاثية ليست رياضة البطن هي الضرورية بل رياضة المشي ,و رياضة البطن هنا ليست التي تخفض الدهون على البطن بل الامتناع عن الاكل في وقت متأخر من الليل .و يجب استثناء الدهون النباتية و السكريات من لائحة الطعام .مثل المرغرين و السمن النباتي و المكسرات أي الفستق و اللوز و توابعهما و التورتة و الحلويات . ان تراكم الدهون التي نعرفها بالاضافة الى قلة الحركة ممكن ان تؤدي الى ارتفاع الدهون الثلاثية و بدورها الأخيرة ممكن ان تؤدي الى تراكم الدهون على الكبد و تضخمه . يجب اجراء فحص SGPT, SGOT , GGT , لمعرفة مدى عمل انزيمات الكبد و أيضا فحص مستولى السكر في الدم .و Hba1c. ارجو استشارة طبيبك. 0 2015-04-30 07:11:45
الدكتور شريف دبور
الدكتور شريف دبور
الجهاز الهضمي والكبد
للتخلص من الدهون الثلاثية ليست رياضة البطن هي الضرورية بل رياضة المشي ,و رياضة البطن هنا ليست التي تخفض الدهون على البطن بل الامتناع عن الاكل في وقت متأخر من الليل .و يجب استثناء الدهون النباتية و السكريات من لائحة الطعام .مثل المرغرين و السمن النباتي و المكسرات أي الفستق و اللوز و توابعهما و التورتة و الحلويات . ان تراكم الدهون التي نعرفها بالاضافة الى قلة الحركة ممكن ان تؤدي الى ارتفاع الدهون الثلاثية و بدورها الأخيرة ممكن ان تؤدي الى تراكم الدهون على الكبد و تضخمه . يجب اجراء فحص SGPT, SGOT , GGT , لمعرفة مدى عمل انزيمات الكبد و أيضا فحص مستولى السكر في الدم .و Hba1c. ارجو استشارة طبيبك.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة 21

في أمراض الجهاز الهضمي

هل دهون الكبد مؤشر على ضعف وظائف الكبد؟ ام هي تحدث فقط عند السمنة لدي دهون متراكمه في الكبد وانا...

وظيفة الكبد تقاس بالتحليل.اما دهون الكبد تترافق معظمها مع الشحم الزايد عن الجسم، مرض السكري، ، او مقاومة الانسولين.علاجها افضل بالحمية الغذائية والرياضة .هناك بعض الادوية بعد مشورة الطبيب ممكن استعمالها نادرا عند ارتفاع الوظائف. 

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

لدي دهون علي الكبد وانزيمات الكبد طبيعية وانا ﻻ اعاني من السكر او السمنة وﻻ اشرب الكحوليات وحجم الكبد 14.2...

حجم الكبد الذى ذكرته طبيعى و إذا كانت نسبة الدهون بالدم طبيعية و إنزيمات الكبد طبيعية فلا داعى للقلق و يُنصح بالرياضة و تناول الأغذية قليلة الدسم.. و من الأطعمة التى تساعد فى تقليل الدهون زيت الزيتون و زيت أوميجا 3 ،، لإحتوائهما على دهون غير مشبعة تقوم بخفض نسبة الدهون الضارة فى الدم..

سؤال من أنثى سنة 30

في أمراض الجهاز الهضمي

انا مريضه سكر وأعاني من الارتجاع وخمول الغده وارغب في اتباع نظام لعلاج الارتجاع بشكل نهائي ولكن علي اخذ بعض...

يجب في البداية أن يتم اتباع تعليمات الطبيب حول الحفاظ على مستويات السكر في الدم وانتظام الغدة في حالات خمول الغدة، ويمكن اتباع نظام لعلاج الارتجاع بشكل نهائي من خلال اتباع التعليمات والنصائح التالية:

  • فقدان الوزن الزائد.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تزيد من حموضة المعدة.
  • تجنب الأطعمة التي تقلل الضغط أسفل المريء وتزيد من ارتجاع المريء مثل الأطعمة الدهنية والكحول والنعناع.
  • تجنب الأطعمة التي تسبب حركة في عضلات الجهاز الهضمي مثل القهوة والكحول والحمضيات.
  • تجنب الأطعمة التي تبطئ من عملية إفراغ المعدة مثل الأطعمة الدهنية.
  • تجنب تناول كمية كبيرة من الوجبات دفعة واحدة.
  • تجنب التدخين.
  • تجنب الاستلقاء مباشرة بعد النوم.
  • رفع مستوى الرأس عن الجسم بعد الاستلقاء.
  • تجربة مضادات الحموضة التي تباع بدون وصفة طبية.
  • تجربة حاصرات مستقبلات الهيستامين-2 مثل فاموتيدين وغيرها.
  • تجربة مثبطات مضخة البروتون مثل ايسوميبرازول وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن المكملات الغذائية المذكورة (L-Glutamine Powder Digestive Enzymes 50 Billion Probiotic Sup Betaine HCL with Pepsin) لا تسبب ضرر ولا تتفاعل مع بعضها أو تفاقم الحالة ولكن يجب تناولها حسب الإرشادات والجرعات والمدة المحددة فقط.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة 49

في أمراض الجهاز الهضمي

مرحبا اعاني من دهون على الكبد وارتفاع دهون الضارة ما هو العلاج وكيفية استطيع انقاص وزني لا اعاني من امراض...

ضارة في حال سببت ارتفاع عالي ب وظائف الكبد .... أما ل مثل حالتك فالارتفاع بسيط ولكن يحتاج إلى فحوصات دورية ل وظائف الكبد كل ٦ شهور . وينصح بمراجعة أخصائي تغذية ل وصف حمية غذائية خالية من الدهون وينصح بالرياضة اليومية لحرق الدهون ..... ومواصلة العلاج الي بتاخديه ولكن بشكل عام لا داعي للقلق لانه حتى ارتفاع الدهون مش عالي كثير لكن اهم شيء الحمية والرياضة

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

عملت تحليل Sgpt alt طلع52. علما ان عندي دهون في الكبد هل هذا بسبب الدهون. وهل هذا له خطوره. وماذا...

لآبد أولا من استبعاد كل الاسباب الأخري ارتفاع مستويات إنزيمات الكبد أكثر أسباب ارتفاع مستويات إنزيمات الكبد شيوعاً الآتي التهاب الكبد الفيروسي بعض الادويه قد تتسبب في ارتفاع ال انزيمات الكبد مثل المسكنات وأدوية علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم الكحوليات التهاب الكبد المناعي حساسية القمح ارتفاع وظائف الغده الدرقيه مرض ويلوسن مرض زيادة الحديد في الكبد

سؤال من ذكر سنة 29

في أمراض الجهاز الهضمي

انا اخذت بنادول بكميات كبيره ، وابغى اعرف هل انا لا قدر الله اكون في مرحلة خطر او بداية فشل...

لم توضح الجرعات التى استعملتها حتى نتبين ان كانت عادية او زيادة ، على العموم جرعة البنادول القصوى ٤ جرام فى ال ٢٤ ساعة ، يعنى ٨ اقراص يوميا ، وابشرك ان البنادول أمان جدا على الصحة اذا لم تتعدى هذه الجرعات .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه