ماهي اعراض تراكم دهون على الكبد وماهي انواع الدهون تصيب الكبد وكيف نقي

ماهي اعراض تراكم دهون على الكبد وماهي انواع الدهون تصيب الكبد وكيف نقي
icon 23 يونيو 2014
icon 25587
ماهي اعراض تراكم دهون على الكبد وماهي اكثر انواع الدهون تصيب الكبد وكيف نقي الاصحاء من هذه الحاله
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

اعراض الكبد الدهني التعب ،فقدان الوزن والشهية،الضعف،الغثيان ،التشوش، المس بالقدرة على تحكيم العقل ومشاكل في القدرة على التركيز وايضاً اوجاع في مركز البطن، او في الجانب الايمن العلوي منه.،تضخم الكبد.، بقع داكنة وغير موحدة/ غير متجانسة على الجلد، وخاصة على الرقبة ومنطقة تحت الابطين، بشكل عام. الأكلات التى تحتوى على دهون مشبعة والسمنة تعمل على زيادة الدهون على الكبد، لأن الدهون التى تتراكم على الكبد تسبب الإصابة بالكبد الدهنى، ويكون مصاحبا بالتهابات نتيجة الدهون الموجودة فى الكبد، بالاضافة الى الكحول ، ومرض السكري تجنب الاغذية الغنية بالكربوهيدرات المكررة / المصفـاة (Purifiedcarbohydrate) 3 2014-06-24 01:35:54
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
اعراض الكبد الدهني التعب ،فقدان الوزن والشهية،الضعف،الغثيان ،التشوش، المس بالقدرة على تحكيم العقل ومشاكل في القدرة على التركيز وايضاً اوجاع في مركز البطن، او في الجانب الايمن العلوي منه.،تضخم الكبد.، بقع داكنة وغير موحدة/ غير متجانسة على الجلد، وخاصة على الرقبة ومنطقة تحت الابطين، بشكل عام. الأكلات التى تحتوى على دهون مشبعة والسمنة تعمل على زيادة الدهون على الكبد، لأن الدهون التى تتراكم على الكبد تسبب الإصابة بالكبد الدهنى، ويكون مصاحبا بالتهابات نتيجة الدهون الموجودة فى الكبد، بالاضافة الى الكحول ، ومرض السكري تجنب الاغذية الغنية بالكربوهيدرات المكررة / المصفـاة (Purifiedcarbohydrate)
عادة لايوجد اعراض والطريقة الامثل للوقاية منها هي المحافظة على الوزن السليم عن طريق تقليل كميات الطعام 1 2014-06-23 18:00:19
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
عادة لايوجد اعراض والطريقة الامثل للوقاية منها هي المحافظة على الوزن السليم عن طريق تقليل كميات الطعام

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض باطنية

سؤال من أنثى سنة

في أمراض باطنية

متى تصبح الدهون على الكبد خطيرة ومالفرق بين دهون على الكبد وتشمع الكبد وايهما اخطر??وهل هناك اسم دواء معين يذيب...

يوجد فرق كبير بين التشمع هو تليف الكبد ، ويعني استبدال الخلايا الحية بخلايا ليفية ميتة لاوظيفة لها ، يعني كأنه ندبة أما دهون الكبد اي الشحوم وهي تراكم للدهون على خلايا الكبد .. وهي تراكمات سنين من سوء الانظمة الغذائية المتبعة .. يفضل زبط الاكل والامتناع عن الدهون .. والخطوة تكمن في درجة الدهون ومدى تغلل الدهون في خلايا الكبد .. وهل هناك زيادة في انزيمات الكبد .. وقد نصل لدرجة التليف لاقدر الله .. العلاجات .. مش فعالة بدرجة النظام الغذائي والشاي الأخضر ..

سؤال من ذكر سنة 18

في أمراض باطنية

كيف يمكن تنظيف الكبد و زيادة خلاياه للتخلص من افرازات الكبد التي تودي الى الصدفية

الصدفية مرض مناع والكبد يصاب بنسبة 38% ولكن بسبب الادوية التي تأخذ لعلاج الصدفية مثل الميثوتريكسيت تزيد نسبة اصابة الكبد الى68% اخذ مواد ال Detox والخضر والفاكهة وشرب كمية مياة كثيره عشر اكواب علي الاقل يوميا وهناك بعض العناصر التي لها تأثير ملحوظ علي تقوية الكبد ليستعيد وظائفة بشكل طبيعي مثل الكركم والجزر والبطاطا والبقدونس والخرشوف والمشمش وزيت الزيتون وفيتامين سي مثل البرتقال والليمون والجوافة وهناك قائمة طويلة من الخضر الطازجة والفاكهة..

سؤال من ذكر سنة

في أمراض باطنية

ماهو علاج الدهون التي على الكبد

لا يتوفر، حتى اليوم، علاج الكبد الدهني. لكن من المهم معالجة اي مرض اخر يمكن ان تكون له علاقة بهذه الحالة، مثل السكري. كذلك، هنالك تدابير وخطوات اخرى يمكن اتخاذها بغية تحسين الوضع. عدم تناول الكحول التخلص من السمنة اتباع النظام الغذائي المتوازن والصحي وزيادة النشاط الجسماني الامتناع عن تناول ادوية غير ضرورية من شانه ان يساعد في ابطاء وتيرة المرض، او في عكس مساره. تناول (Antioxidants البروبيوتيك (Probiotic).

سؤال من ذكر سنة

في أمراض باطنية

سلام عليكم ..ماهي الاغذية الاكثر تناسبا مع ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول اي يقلل منها ,, والاغذية التي ترفعها ؟؟؟وهل صحيح...

لا يوجد أغذية معينة لمرضي الضغط اذا لم يكن هناك مشاكل بالكلي او الكبد و لكن عليك تجنب الملح و الأكلات الدسمة و السكريات و النشويات مادام هناك ارتفاع في نسبة الدهون مع الحرص علي تناول الأدوية المخفضة لدهون الدم

سؤال من ذكر سنة

في أمراض باطنية

مالفرق بين تليف الكبد وتشمع الكبد ففى الجواب عن سؤالى قلت أنه مادام يوجد نزيف بالأنف أو المرئ وتضخم الطحال...

قد يعتقد بعض الأشخاص أن تليف الكبد (بالإنجليزية: Liver Fibrosis) لا يختلف عن  تشمع الكبد (بالإنجليزية: Liver Cirrhosis)، ولكن الحقيقة أن هناك  اختلاف بينهما.

الفرق بين تليف الكبد وتشمع الكبد هو أن تليف الكبد يعرف بأنه تغير أنسجة الكبد وتندبها بعد تعرضها لأحد مسببات التهاب الكبد، مثل الفيروسات أو شرب الكحول، مما يقلل من كفاءة عمل الكبد وتخليص الجسم من السموم.

وتليف الكبد في الحقيقة يصنف لدرجات مختلفة  اعتماداً على نسبة الخلل الحاصل في أنسجة الكبد، ودرجة التراجع في وظائف الكبد.

أما بالنسبة لتشمع الكبد فيعتبر المرحلة الأخيرة من تليف الكبد، حيث يكون في هذه المرحلة نسبة تندب الأنسجة عالية جداً تترافق مع تراجع كبير في عمل ووظائف الكبد.

نأتي للتحدث عن تشخيص تليف الكبد عند المريض.

يقوم الطبيب بالكشف عن وجود أي أعراض من الممكن أن تدل على إصابة الشخص بتليف الكبد، ولكن ذلك لا يعد كافي لتشخيص الإصابة بتندب الكبد أو لا.

بل يقوم الطبيب في حال الشك باحتمالية تليف الكبد، بطلب العديد من الفحوصات المخبرية مثل فحص نسب الألبومين، وصور الأشعة وغيرها من التحاليل، التي تساعد في تأكيد أو نفي حالة تليف الكبد بدقة عالية.

وبالنسبة لخيارات علاج تليف اكبد، فالحقيقة أنه لا يوجد علاج كامل ونهائي لتليف الكبد إلى الآن، ولكن هناك بعض الممارسات الصحية أو العلاجات التي تحد من تفاقم تليف الكبد وتحسن من الصحة العامة.

تعتمد هذه العلاجات على السبب المؤدي إلى تليف الكبد، ومن هذه العلاجات: 

  • الأدوية المضادة لفيروسات الكبد.
  • الحد من السمنة.
  • تجنب شرب الكحول.

للمزيد:

المراجع:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض باطنية

عندي على الكبد دهون ما هو العلاج، وما هي الدهون المفيدة في هذه الحالة؟

تراكم الدهون في الكبد أو الكبد الدهني هي حالة شائعة ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة في المستقبل إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح، لذلك يجب عدم التردد في مراجعة الطبيب لتحديد السبب الذي أدى إلى تراكم الدهون في الكبد وتحديد العلاج الأمثل للحالة الخاصة بك.

 

يتضمن علاج الكبد الدهني عادةً تغيير نمط الحياة والتغذية والسيطرة على الأمراض المصاحبة، ومن النصائح التي قد تساهم في الحد من الدهون في الكبد ما يأتي:

  • فقدان الوزن.
  • التحكم في مستويات السكر في الدم.
  • السيطرة على مستويات الكولسترول.
  • الامتناع عن استهلاك الكحول.
  • الحد من تناول الأطعمة الدهنية والمقلية والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

بالنسبة للأطعمة المفيدة في حالة الكبد الدهني، يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين النباتي والمواد الدهنية الصحية مثل الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة، كما يوصى بتناول الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون.

 

يجدر الذكر أيضًا أنه من المهم الحفاظ على نظام غذائي متوازن وصحي في حالة الكبد الدهني، ويوصى بالتحدث مع طبيبك أو أخصائي التغذية للحصول على نصائح أكثر تخصصًا حول النظام الغذائي المناسب لحالتك.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض باطنية

ماهي نسبة تليف الكبد التي يعتبرها الاطباء متأخره ولابد من زراعة كبد؟

تليف الكبد لا يقاس بالنسب ولكن بالدرجات (من F0 الى F4) وهذا القياس يتم بطريقتين: الأولى مؤلمة بعض الشئ ولكنها الأدق وهي خزعة الكبد والثانية هي تحليل دم يسمى فيبروتست (FibroTest) ولكن حتى وجود الدرجة الأخيرة F4 لا يعني أن المريض يحتاج لزرع كبد ولكن زرع الكبد يتم اللجوء اليه اذا كان المريض يعاني من فشل كبدي وأعراضه هي (استسقاء البطن - دوالي المريئ - نوبات غيبوبة كبدية)

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه