كيف ان التهاب الاذن مؤقت او دائم كيف افرق بينهم وعندما تكون المشكله مو

كيف ان التهاب الاذن مؤقت او دائم كيف افرق بينهم وعندما تكون المشكله مو
icon 10 يونيو 2018
icon 3187
كيف اعرف ان التهاب الاذن مؤقت او دائم كيف افرق بينهم وعندما تكون المشكله موجوده في قناه استاكيوس يكون عاده هذا الالتهاب للاذن الوسطى ام الخارجيه ؟؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تعرف من تكرار الالم و درجة السمع...و مشكلة قناة اوستاش للاذن الوسطى 0 2018-06-12 17:20:02
الدكتور جهاد جرجس
الدكتور جهاد جرجس
الأنف والاذن والحنجرة
تعرف من تكرار الالم و درجة السمع...و مشكلة قناة اوستاش للاذن الوسطى

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأنف، أذن وحنجرة

سؤال من أنثى سنة

في أنف، أذن وحنجرة

هل التهاب الاذن الوسطى يؤثر عالنظر حيث ان منذو ان اصابني التهاب اصبح عندي عدم تركيز بالرؤيه اي اصحب لا...

التهاب الأذن الوسطى هو أكثر أنواع عدوى الأذن شيوعًا، فهي عدوى تحدث في التجويف خلف طبلة الأذن ، وهي متصلة بالجزء الخلفي من الحلق بواسطة أنبوب استاكيوس.

عادة، هذا التجويف مليء بالهواء، ولكن نتيجة لنزلات البرد أو عدوى الحلق، يمتلئ التجويف بالمخاط. وقد يصاب هذا المخاط بالعدوى، فينتج التهاب الأذن الوسطى.

يمكن أن يحدث الألم في الأذن نتيجة لعدوى الأذن ، ولكن يمكن أن يشير أيضًا إلى مجموعة متنوعة من الحالات الأخرى مثل التهاب الأسنان واللثة. إذا كنت تعاني من ألم حاد في الأذن أو إذا استمر الألم لفترة أطول من بضعة أيام ، فيجب طلب الرعاية الطبية.

عند ظهور أعراض أخرى مثل اضطراب الرؤية وعدم التركيز فقد يدل ذلك على التهاب الأذن الداخلية.

عدوى الأذن الداخلية هو التهاب في الأذن الداخلية أو المتاهة، وعادة ما يكون عدوى فيروسية، قد تصاحب في نفس الوقت عدوى فيروسية في أماكن أخرى مثل: التهاب الحلق الفيروسي، أو البرد، أو الأنفلونزا. قد يتبع ذلك التهاب العصب الدهليزي، وهو نوع آخر من عدوى الأذن الداخلية.

قد تتضمن علامات وأعراض كل من التهاب المتاهة والتهاب العصب الدهليزي ما يلي:

  • دوار (دوار أو شعور بأن محيطه يدور أو يتحرك)
  • غثيان
  • فقدان السمع الخفيف ألم الأذن
  • الصداع
  • رنين في الأذن (طنين)
  • إفرازات من الأذن
  • عدم وضوح الرؤية أو ضعفها

يجب مراجعة الطبيب في حالة الإصابة بإلتهاب الأذن الوسطى وظهور أعراض التهاب الأذن الداخلية؛ لسرعة التدخل الدوائي وتقليل حدة المعاناةحيث أن الأصابة قد تمتد حدة المرض لعدة شهور.

 

للمزيد اقرأ ايضاً:

 

المراجع:

سؤال من ذكر سنة

في أنف، أذن وحنجرة

ما علاج الاذن البارزة .. وهل يعالج طبيعيا.. واعتقد ان اذني تصبح مع مرور لوقت اذن طبيعية من دون بروز...

يولد حوالي 30 ٪ من الأطفال الذين لديهم آذان بارزة؛ بأذنين ذات مظهر طبيعي مع ظهور المشكلة فقط في الأشهر الثلاثة الأولى من الحياة. قد يتفاقم هذا عندما ينحني الغضروف الناعم بشكل متكرر، خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية.

لا توجد مشاكل وظيفية مرتبطة بالآذان البارزة ولا تميل الأذنين البارزة إلى التحسن.

علاج الأذن البارزة

  • علاج تحفظي

 يكون غضروف الأذن ناعماً جداً قبل 6 أشهر من العمر، وقد يكون قابلاً للتشكيل وعمل الجبيرة. يتم الآن تصميم الجبائر المعقدة الآن لتصحيح المشكلة بشكل أكثر تحديدًا. 

التصحيح الجراحي هو الخيار الوحيد بعد 6 أشهر.

  •  العلاج الجراحي

يلجأ المريض إلى استشارة جراح الأنف والأذن والحنجرة أو جراح التجميل لتقييم حالة الأذن وساعدته في اختيار الحل الأمثل لعلاج الأذن البارة. 

بمجرد اتخاذ القرار يتم تحديد نوع التخدير المناسب فيخضع الأطفال للتخدير العام والبالغين للتخدير الموضعي. ومع ذلك ، يمكن إجراء رأب الأذن بأمان وفعالية تحت التخدير الموضعي لدى الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 5 سنوات.

هناك تقنيات مختلفة متاحة.

إذا تم تشخيص الأذنين البارزتين قبل بلوغ الطفل ثلاثة أشهر، فيمكن لصق قوالب الأذن على أذني الطفل. هذه القوالب، عند تطبيقها في سن صغيرة بما فيه الكفاية، ستعيد تشكيل أذن الطفل دون جراحة. 

عادة ما يستغرق هذا العلاج حوالي ستة إلى ثمانية أسابيع ويتطلب ثلاث إلى أربع زيارات.

بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا والأطفال الصغار والأطفال والبالغين الذين يريدون أن تبقى آذانهم أقل، فإن الخيار الوحيد هو الجراحة. يطلق عليه رأب الأذن ويعرف أيضًا باسم تثبيت الأذن.

في كثير من الأحيان، يتم جدولة عمليات رأب الأذن لفترة قبل أن يبلغ الطفل سبع سنوات. هذا هو السن الذي يبدو فيه أن المضايقة حول المظهر تزداد بشكل ملحوظ.

بعد رأب الأذن، يتم استخدام ضمادة ضخمة للمساعدة في الشفاء وللحماية والراحة. عادة ، تتم إزالة الضمادة في غضون أسبوع أو أقل ، بينما يستمر التورم عادةً لمدة أسبوع إلى أسبوعين.

نصائح بعد العلاج

  • يمكن للمرضى العودة إلى أنشطتهم اليومية على الفور.
  • قد يُنصح بعض المرضى بارتداء عصابة رأس واقية لعدة أسابيع بعد ذلك خاصة في الليل.
  • يمكن غسل الشعر بعد 14 يومًا؛ يجب الحرص بشكل خاص على تنظيف تلك المنطقة وتجفيفها جيدًا بعد ذلك.
  • يجب تجنب السباحة لمدة أسبوعين على الأقل (من الأفضل الانتظار لمدة 4-6 أسابيع)، ويجب تجنب ممارسة الرياضات العنيفة لمدة ثمانية أسابيع.
  • يمكن للمرضى السفر بالطائرة في أي وقت بعد الإجراء.

للمزيد اقرأ أيضاً:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة

في أنف، أذن وحنجرة

هل ممكن ان انبوب تهوية الاذن يسبب مضاعفات للاذن كألتهابات الاذن الوسطى بأعتباره جسم غريب، اي ترفضه الاذن؟ بالاحرى ما...

لا يعتبر جسم غريب، انما وجوده بعتبر كوجود ثقب بالطبله بشكل مؤقت لذا يجب تجنب دخول الماء داخل الاذن حتى لا يحدث التهاب بالاذن الوسطى

سؤال من أنثى سنة

في أنف، أذن وحنجرة

هل تكلس إحدى عظيمات الأذن (الركاب أو غيرها) ممكن أن يؤدي للطرش؟وما أفضل علاج لها؟كذلك تكلس في الأذن الداخلية.شكرا

يرتبط تصلب الأذن و تكلسه بالعظام الثلاثة الصغيرة في الأذن الوسطى، المعروفة بالركاب. ينمو جزء من العظم بشكل غير طبيعي وهذا النمو العظمي يمنع الركاب من الاهتزاز بشكل طبيعي استجابة للصوت، وبالتالي يقل الصوت الذي يتم إرساله من الأذن الوسطى إلى الأذن الداخلية مما يتسبب في فقدان السمع التوصيلي، في حين يكون تصلب الأذن الداخلية يتسبب في قفدان السمع العصبي.

غالبًا ما يكون مرض تصلب الأذن موروثًا، وقد تتأثر كلتا الأذنين ولكن من الشائع أن تتأثر إحدهما بشدة أكثر من الأخرى. إذا تركت دون علاج، فإن فقدان السمع يزداد سوءًا بشكل تدريجي حتى أواخر منتصف العمر عند حدوث الصمم التام.

يتم تشخيص تصلب الأذن من خلال الفحص الطبي للأذن الوسطى والداخلية، عادة من قبل طبيب الأنف والأذن والحنجرة أو أخصائي السمع.

يشمل العلاج الآتي:

  • السماعات: قد تساعد السماعات الأشخاص في علاج الصمم التوصيلي، ومع ذلك، فإن السماعات لن تعالج الصمم العصبي. وبما أن الصمم يزيد  بالتقدم في السن، فقد تكون هناك حاجة إلى مساعدات سمعية أكثر قوة مع مرور الوقت. في المراحل المبكرة ، تعد السماعات المتقدمة مساعدة كبيرة لأولئك الذين لا يرغبون في الخضوع لعملية جراحية.
  • جراحة تصلب الركاب: تتم إزالة جزء من عظام الركاب مع الجزء النامي الغير طبيعي للعظام من أجل إدخال غرسة صغيرة من عظام العنق، أو يتم استبدال عظم الركاب بالكامل بواسطة طرف اصطناعي صغير، وفي العديد من الحالات تختفي أعراض الدوار وطنين الأذن أيضًا.

يجب عليك استشارة الطبيب أو أخصائي السمعيات لفحص أذنك الوسطى والداخلية لفحص السمع والأذن.

للمزيد اقرأ ايضاً:

المرجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه