ماهي فوائد العسل
إجابات الأطباء على السؤال
يجمع العسل بين مذاقه الحلو وفوائده العديدة، وهو عبارة عن سائل شراب يصنعه نحل العسل من رحيق النبات. ويحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة. إذ تحتوي ملعقة كبيرة من العسل على:
• السعرات الحرارية: 64 سعر حراري.
• البروتين: 0 جرام.
• الدهون: 0 جرام.
• الكربوهيدرات: 17 جرام.
• الألياف: 0 جرام.
• السكر: 17 جرام.
كذلك يحتوي العسل على بعض الفيتامينات والمعادن بكميات ضئيلة، بما في ذلك:
• الحديد.
• الزنك.
• البوتاسيوم.
وتشمل أبرز فوائد العسل ما يلي:
• مصدر جيد لمضادات الأكسدة الهامة لمحاربة الإجهاد التأكسدي كونه يحتوي على مضادات أكسدة قوية وأبرزها البوليفينول.
• يتمتع بخصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات، وبالتالي يعزز المناعة في الجسم في حالة حدوث عدوى.
• يساعد على تسريع التئام الجروح ووقايتها من العدوى بفضل خصائصه المضادة للجراثيم والفطريات.
• يساهم في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي وما ينتج عنها من ألم مثل عسر الهضم والتهابات المعدة.
• يساعد على تهدئة التهاب الحلق ويعتبر من العلاجات الطبيعية في حالة حدوث عدوى بالجهاز التنفسي، ويعمل على تقوية المناعة لمحاربة تلك الإلتهابات.
• يزيد من الشعور بالطاقة: وهو أمر ضروري لممارسة الأنشطة اليومية.
• كما أن للعسل فوائد جمالية للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها ووقايتها من الجفاف، ويدخل العسل في مكونات العديد من المنتجات الجمالية وعلاجات البشرة.
ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناول العسل، إذ أنه أعلى في السعرات الحرارية من السكر الأبيض، ويمكن أن يسبب السمنة.
كما يجب التأكد من عدم وجود حساسية من مكونات العسل قبل تناوله حتى لا يسبب ضرراً بالجسم.
وللحصول على فوائد العسل، يمكن تناول ملعقة صغيرة منه يومياً، أو إضافته إلى مشروبات الأعشاب الدافئة بدلاً من السكر الأبيض الذي يضر الصحة.
للمزيد:
طاقم الطبي
• السعرات الحرارية: 64 سعر حراري.
• البروتين: 0 جرام.
• الدهون: 0 جرام.
• الكربوهيدرات: 17 جرام.
• الألياف: 0 جرام.
• السكر: 17 جرام.
• الحديد.
• الزنك.
• البوتاسيوم.
وتشمل أبرز فوائد العسل ما يلي:
للمزيد:
اهلا بك... يعتبر مصدر طاقة للكبار وللصغار فالمعلقة الواحدة تحو ي64 سعر حراري ,كما انه مضادة للجراثيم والميكروبات,كما انه لتخفيض مستوى الدهنيات في الجسم,كما يقي من امراض الجهاز الهضمي,ويحافظ على الاسنان وحماية اللثة, ويقي من السرطانات , كما انه مصدر جيد للحديد 4 2015-11-12 15:06:20
أخصائية تغذية ايمان محمد حسن الحشكي
تغذية