ما هو الغلوتين ؟

icon 10 ديسمبر 2015
icon 2160
ما هو الغلوتين ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هو عبارة عن مادة بروتنية الموجودة في القمح ومشتقاته والشعير والشوفان 0 2015-12-11 12:15:36
أخصائية تغذية رناد قطينة
أخصائية تغذية رناد قطينة
تغذية
هو عبارة عن مادة بروتنية الموجودة في القمح ومشتقاته والشعير والشوفان

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هو الجلوتين وما هي فوائده؟ وهل يفقد العجين فوائده في حال كان خاليًا من الجلوتين؟

الجلوتين هو عبارة عن بروتين يتواجد في القمح وبعض أنواع الحبوب الأخرى، مثل الشعير، وبشكل عام ليس للجلوتين فوائد صحية، فلا بأس من تناول المخبوزات الخالية من الجلوتين، فلن يؤدي ذلك إلى فقدان أي من الفوائد الصحية.

 

يجدر الذكر أن الجلوتين يساهم في تحسين قوام العجين، والمحافظة على رطوب العجين، وهو ما يساهم في تسهيل عملية الخبز وتشكيل العجين، وعند توفر أنواع من العجين أو المخبوزات الخالية من الجلوتين تكون قد تعرضت لبعض العمليات لفصل الجلوتين عن باقي مكونات الحبوب أو الطحين.

 

يجدر الذكر أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بروتين الجلوتين، ويؤدي تناول الجلوتين من قبلهم إلى التهاب الأمعاء وسوء التغذية، ولكن اعتمادهم على أنواع أخرى من البروتينات لا يعني أبدًا فقدانهم لأحد العناصر الغذائية.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هو نوع الخبز الذي لا يزيد الوزن؟ وما هو أفضل أنواع الخبز؟

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي مشتقات الحليب؟ فكثيرا ما يتم ذكرها ولا أعلم ما هي بشكل دقيق، وهل يعتبر البيض من مشتقات الحليب؟

مشتقات الحليب هي المنتجات التي يتم تصنيعها من الحليب بشكل أساسي، ومنها الآتي:

  • اللبن الرايب والزبادي.
  • الجبن بأنواعه المختلفة.
  • الزبدة.
  • السمن المستخلص من الحليب.

يشار إلى وجود العديد من الأطعمة الأخرى المشتقة من الحليب والتي تختلف شهرتها وتحضيرها بين بلد وآخر، وتتميز مشتقات الحليب بغناها ببعض العناصر الغذائية الضرورية لسلامة الجسم، مثل الكالسيوم، والبروتينات.

 

أما بالنسبة للبيض فلا يعد بالتأكيد من مشتقات الحليب فالبيض يتم إنتاجه من الطيور بشكل عام، وأكثره انتشار البيض الذي ينتجه الدجاج، ويحتوي البيض أيضًا على العديد من العناصر الغذائية الضرورية، ويعد من الوجبات الغذائية الصحية التي ينصح بتناولها بشكل يومي.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 34

في تغذية

ما هو تعريف النظام الغذائي؟ و ما هي أنواع الأنظمة الغذائية؟

إن النظام الغذائي هو النمط الغذائي الذي يتم فيه استهلاك الأطعمة والأغذية المختلفة خلال مدة معينة، للحصول على السعرات الحرارية والمكونات الغذائية الضرورية، للقيام بالعمليات الحيوية والحصول على الطاقة، بهدف فقدان الوزن أو زيادته أو غيرها من الأهداف المختلفة حسب الحالة الصحية وغيرها من العوامل. 

 

وعند التساؤل عن ما هي أنواع الأنظمة الغذائية؟ يحب العلم أنه يوجد العديد من الأنواع التي يصعب حصرها، ومن أبرز الأنظمة الغذائية الشائعة ما يلي:

ينصح بضرورة مناقشة النظام الغذائي الأنسب لك مع الطبيب المختص، أو أخصائي التغذئية.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هو اللاكتوز وما هي فوائده وأضراره؟ ولماذا يسبب لدى البعض أعراض هضمية؟

اللاكتوز هو أحد أنواع السكريات الموجودة في الحليب ومشتقاته، ويعرف أيضًا بسكر الحليب أو سكر اللبن، ويتم هضمه عادة في الأمعاء عن طريق إنزيم يعرف بإنزيم اللاكتيز إلى الجلوكوز والجلاكتوز، ولكن يعاني البعض من عوز في هذا الإنزيم، مما يؤدي بدوره إلى عدم هضم اللاكتوز في الجسم.

 

يجدر الذكر أن فوائد سكر اللاكتوز تتمثل بمد الجسم بالسكريات الضرورية لاكتساب الطاقة وقيام الجسم بوظائفه الحيوية بشكل طبيعي، أما عدم تحمل اللاكتوز الناجم عن اضطرابات في إنزيم اللاكتيز فإنه يسبب أعراض هضمية مزعجة، فمن أضرار اللاكتوز في هذه الحالة ما يأتي:

  • النفخة والغازات.
  • الإسهال أو الإمساك.
  • عسر الهضم.
  • ألم البطن.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • سوء التغذية.

يجب على الشخص الذي يعاني من عدم تحمل اللاكتوز تجنب منتجات الألبان الطبيعية واختيار الأنواع الخالية من اللاكتوز فقط، وذلك للوقاية من ظهور الأعراض وتطور المشاكل الهضمية.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هو الغذاء الغني بالكربوهيدرات؟ وما هي الكربوهيدرات الممنوعة في الرجيم؟

هناك العديد من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، ومنها ما يحتوي على كربوهيدرات معقدة وصحية، ومنها ما يحتوي على كربوهيدرات بسيطة سريعة الامتصاص وهي النوع الذي يرفع من فرص الإصابة بالسمنة عند فرط استهلاكها.

 

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات:

أما بالنسبة للكربوهيدرات الممنوعة خلال الرجيم أو التي ينصح بالحد منها فهي الكربوهيدرات البسيطة، مثل المعجنات، وحبوب الذرة المكررة، والمعكرونة، وينصح بتناول الكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل الشوفان، والأرز البني، والبازلاء.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هو الأكل الصحي؟ ومثل ماذا؟ وهل يمكن ذكر أمثلة على ما هي أنواع الأكل الصحي؟

بشكل عام أفضل طعام صحي هو الطعام الذي يحتوي على تركيبة غذائية متوازنة ومتنوعة من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة جيدة، وتشمل هذه العناصر البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والمعادن، والألياف.

 

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من مصادر الأطعمة الصحية:

  • الفواكه والخضروات: تحتوي الفواكه والخضروات على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف والماء، وهي مصدر جيد للكربوهيدرات.
  • البروتينات: يجب تضمين مصادر البروتين في النظام الغذائي اليومي، ومن الأمثلة على مصادر البروتين الصحية: اللحوم البيضاء مثل الدجاج والتركي، والأسماك، والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس والحمص.
  • الكربوهيدرات المعقدة: يجب تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والخبز الأسمر والأرز البني، والتي تحتوي على الألياف والمغذيات الأخرى التي يحتاجها الجسم.
  • الدهون الصحية: تشمل الدهون الصحية الموجودة في المكسرات والأسماك والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا.

يجب تجنب تناول الأطعمة المصنعة والمعلبة والمقلية بشكل كبير، والحصول على العناصر الغذائية الأساسية من الأطعمة الطبيعية الطازجة والمتنوعة، وتناول الوجبات الصغيرة والمتكررة بدلاً من الوجبات الكبيرة والثقيلة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هو الغذاء الصحي؟ وما هي الأمثلة على الغذاء الصحي؟

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه