ما هي الاكلات المسموح بها في الصيام المتقطع
هل الصوم المتقطع الذي يقوم على شرب الماء فقط خلال فترة الصيام له فوائد صحية ؟ وما هي الاكلات المسموح بها في الصيام المتقطع؟
إجابات الأطباء على السؤال
نعم، الصوم المتقطع الذي يقوم على شرب الماء فقط خلال فترة الصيام له فوائد صحية عديدة، منها:
• فقدان الوزن: يساهم الصيام المتقطع في فقدان الوزن عن طريق خفض السعرات الحرارية المستهلكة، حيث أن فترة الصيام تؤدي إلى انخفاض مستويات الأنسولين، مما يسهل على الجسم حرق الدهون المخزنة.
• تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم: قد يساعد الصيام المتقطع في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، وذلك عن طريق تحسين حساسية الأنسولين.
• تحسين صحة القلب: قد يساعد الصيام المتقطع في تحسين صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.
• تعزيز وظائف الدماغ: قد يساعد الصيام المتقطع في تعزيز وظائف الدماغ عن طريق تحسين الذاكرة والتركيز وحماية الخلايا العصبية.
• زيادة طول العمر: قد يساعد الصيام المتقطع في زيادة طول العمر عن طريق تحسين مقاومة الجسم للأمراض وتعزيز إصلاح الخلايا.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الفوائد الصحية للصيام المتقطع تأتي من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن خلال فترة الإفطار، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية وانخفاض السعرات الحرارية.
ما هي الأكلات المسموح بها في الصيام المتقطع؟
بشكل عام، يسمح في الصيام المتقطع بتناول جميع أنواع الأطعمة خلال فترة الإفطار، ولكن مع الحرص على تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة، مثل:
• الفواكه والخضروات: حيث أنها غنية بالعناصر الغذائية وقليلة السعرات الحرارية.
• الحبوب الكاملة: حيث أنها غنية بالألياف الغذائية والتي تساعد على الشعور بالشبع.
• البروتينات الخالية من الدهون: مثل الدجاج والأسماك والبيض.
• الدهون الصحية: مثل زيت الزيتون والمكسرات والبذور.
وفيما يلي بعض النصائح لتناول الطعام الصحي خلال فترة الإفطار في الصيام المتقطع:
• ابدأ بتناول الفواكه والخضروات: حيث أنها تساعد على الشعور بالشبع وتزود الجسم بالعناصر الغذائية.
• احرص على تناول البروتينات الخالية من الدهون: حيث أنها تساعد على بناء العضلات والحفاظ عليها.
• تناول الدهون الصحية بكميات معتدلة: حيث أنها تساعد على امتصاص العناصر الغذائية وتعزيز صحة القلب.
• تجنب الأطعمة المصنعة والسكريات المضافة: حيث أنها غنية بالسعرات الحرارية والدهون الضارة.
وبشكل عام، يجب استشارة الطبيب قبل اتباع نظام الصيام المتقطع، خاصةً إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية.
للمزيد:
2 2017-07-16 09:35:02
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني
للمزيد: